أخبار الساعة

4 دول خليجية تدعو رعاياها لمغادرتها لبنان

انضمت دولة الكويت إلى 3 دول خليجية أخرى دعو رعاياهم في لبنان إلى مغادرتها، وتحذير مواطنيها من السفر إليها.

وطالبت السفارة الكويتية في بيروت، رعاياها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة، باستثناء “الحالات القصوى التي تستدعي بقاءهم”.

ودعت السفارة، في بيان لها، الكويتيين المتواجدين على الأراضي اللبنانية إلى “أخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب الأماكن غير الآمنة”، داعية إياهم إلى “التواصل مع السفارة والتنسيق معها عند الضرورة، حفاظا على أمنهم وسلامتهم وتجنباً للمخاطر.

وكانت البحرين، قد دعت الثلاثاء، جميع مواطنيها إلى “عدم السفر نهائيا إلى لبنان، والموجودين بها بضرورة المغادرة فورا، حرصاً على سلامتهم”، كما أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، منع سفر مواطنيها إلى لبنان، وقيامها بتخفيض بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى “حدها الأدنى”.

إلى ذلك، دعت المملكة العربية السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان “حرصاً على سلامتهم”، مطالبة المقيمين في لبنان بالمغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى.

وأعلنت الرياض، الجمعة الماضية، إيقاف مساعداتها للجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها 3 مليارات دولار أمريكي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي، المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، وهو القرار الذي أعلنت الإمارات تأييدها له، آنذاك.

وتتهم السعودية حزب الله، بالولاء لإيران والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد، وأدرجت عدداً من عناصره على قائمة “الإرهاب”.

وبدروه يهاجم الحزب، المملكة على خلفية مواقفها السياسية ولاسيما بعد بدء عملية “عاصفة الحزم” في اليمن لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، منذ مارس 2015.