أخبار الساعة

منتدى أنفاس يحتفي بالمرأة الهوارية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، ينظم منتدى أنفاس للثقافة والفن، أيامًا إشعاعية للاحتفاء بالمرأة الهوارية، وذلم تحت شعار “المرأة الهوارية عطاء مستمر”، في الفترة ما بين 26 و28 فبراير الجاري.

ويسعى منتدى أنفاس، حسب المنظمين، إلى استحضار دور المرأة الهوارية في التنمية الفلاحية بالمنطقة، حيث بفضل مئات العاملات في الضيعات، “تتمكن منطقة سوس من تصدير أنواع مهمة من الفواكه والخضر، إضافة المهمة النبيلة التي تقوم بها النساء الهواريات في تربية الأبناء وتوفير كل الظروف لهم للنجاح في حياتهم”.

المنتدى سيعرف تكريم مجموعة من نساء المدينة، من بينهن دا دمية، المرأة التي أخذت على عاتقها مهمة توليد نساء المنطقة، في فترة اتسمت بصعوبة التنقل إلى المراكز الصحية المتخصصة في التوليد نظرًا لبعدها وعدم تجهيزها بالمعدات المطلوبة وكذا تفشي الأمية.

كما سيتم تكريم ثريا شكرة، التي درّست أجيالًا من التلاميذ، عدد منهم تجاوز سنه حاليًا الثلاثينيات، وتكريم السعدية جغاد، التي أفننت حوالي ثلاثة عقود من حياتها في العمل بالضيعات الزراعية لأجل إعالة أسرتها بعد رحيل الأب في سبيل توفير لقمة العيش.

كما سيكرّم المنتدى، زينب فيلاج، الممثلة التي برعت فوق خشبة المسرح لقرابة العقدين من الزمن، وتوجت بالكثير من الألقاب الفردية، وكذا السيدة حسناء ، إحدى أيقونات المسرح في المنطقة.

وسيعرض المنتدى فيلم وثائقي مصغر عن العاملات في الضيعات الفلاحيةن إضافة إلى عرض مسرحية بعنوان “مزبلة الحروف”، إضافة إلى تنظيم ورشة لتمكين نساء المدينة من العثور على أفكار واستراتيجيات تتيح لهن مباشرة أنشطة مدرة للدخل، بشراكة مع جمعية صوت المرأة المغربية.

كما سينظم المنتدى نشاطًا خاصًا للاستماع إلى النساء ضحايا العنف في العمل أو البيت، وكذلك جلسة عمل بين النسيج الجمعوي النسائي بالمدينة للخروح بتوصيات تُرفع إلى الجهات المعنية لمزيد من دعم النساء في عملهن الجمعوي.

وسيخصص للطفلات فترة صباحية للمرح مع ألعاب ومسابقات، كما أن النساء الحوامل سيكونن ضمن البرنامج عبر جلسة إرشادات طبية من تأطير الدكتور عبد الله أشطاين.