سياسة

ويليس: “البيجيدي” سيتصدر الانتخابات وبنيكران أول رئيس حكومة بالمغرب يتواصل مع الناس العاديين

قال “مايكل ويليس” الأستاذ المتخصص في سياسات شمال إفريقيا بجامعة أكسفورد الأمريكية، إن حزب العدالة والتنمية سيتصدر نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة بأريحية كبيرة ومعدل تصويت عال.

وأضاف الباحث السياسي، في حوار أجرته معه جريدة “أخبار اليوم”، أن “البيجيدي” إذا استمر في السلطة سيسعى إلى تحقيق المزيد من الانسجام والتفاهم مع القصر الملكي، مشيرا أن حزب ابن كيران يعرف كيف يحافظ على شعبيته بين الناس، لافتا إلى أن فئات واسعة بين الناس معجبة بشخصية رئيس الحكومة.

وتابع المتحدث، أن ابن كيران هو أول رئيس حكومة في المغرب يتواصل مع الناس العاديين بكل عفوية ويتكلم اللغة التي يفهمونها، معتبرا أن “وزراء الحزب حافظوا على سمعة حزبهم والناس ينظرون إليهم على أنهم ليسوا فاسدين” وفق تعبيره.

الأستاذ الجامعي الأمريكي، قال في الحوار ذاته، إن استمرار العدالة والتنمية في السلطة لولاية أخرى سيؤكد فعلا انخراط المغرب في المسار الديمقراطية واحترام إرادة الناخبين، مضيفا “أتوقع أن المخزن سيسمح باستمرار البيجيدي في الحكم”.

إلى ذلك، اعتبر ويليس أن الاحتجاجات المعارضة للسياسة الحكومية ظاهرة صحية، مشيرا إلى احتمال تطور الاحتجاجات في شكل حركة بمطالب إصلاحية “ستكون قوة معارضة للعدالة والتنمية بالأساس”، على حد قوله.