مجتمع

بنكيران يعقد أول لقاء مباشر مع أساتذة الغد الجمعة لإيجاد حل نهائي

24 فبراير 2016 - 16:43

بعد مرور أزيد من أربعة أشهر على مقاطعة الأساتذة المتدربين للدراسة احتجاجا على “مرسومي بلمختار”، سيجلس رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مع ممثلي أستاذة الغد في لقاء مباشر بين الطرفين بعد غد الجمعة، وذلك لأول مرة منذ بداية المشكل.

وقال عبد الرحيم العلام، عضو المبادرة المدنية لحل مشكلة الأساتذة المتدربين، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن رئيس الحكومة وافق على إجراء حوار مباشر مع الأساتذة المتدربين، بعد إقناعه بالأمر من طرف أعضاء من المبادرة المدنية ونواب برلمانيين.

وأضاف المتحدث، أن اللقاء سيكون تمهيديا، حيث سيستمع ابن كيران إلى مطالب الأساتذة المتدربين مباشرة، مشيرا أن اللقاء لن تحضره النقابات ولا ممثلي المبادرة المدنية.

وتابع العلام قوله، أن أساتذة الغد سيعودون إلى قواعدهم لإبلاغهم توصيات اللقاء، كما سيناقش ابن كيران ما أثير في اللقاء مع أعضاء حكومته، قبل عقد لقاء آخر للحسم في الملف.

إلى ذلك، اعتبر العلام أن اللقاء هو فرصة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف، والتعرف أكثر على المشكل مباشرة من أصحابه، لافتا إلى أن التوقعات تسير في اتجاه تسوية الملف، وفق قوله.

اللقاء بين ابن كيران وأساتذة الغد، يأتي بعد تقديم النقابات التعليمية الخميس لمبادرة جديدة بالتنسيق مع الأساتذة، تنص على توظيف جميع المتدربين في تاريخ 1/1/2017، حيث سيتم المقترح مباشرة لرئاسة الحكومة، في حين تبدو وزارة التربية الوطنية غير معنية بالملف، خاصة بعدما ألقى الوزير بلمختار الكرة في ملعب ابن كيران عبر نفيه صلته بملف الأساتذة المتدربين.

وكان مصدر جريدة “العمق المغربي”، قد أفاد أن الحل يقتضي عودة الأساتذة المتدربين لمقاعد الدراسة هذا الشهر من أجل التكوين النظري إلى غاية نهاية الموسم الحالي، فيما ستنطلق التداريب الميدانية شهر شتنبر إلى غاية إجراء مباراة التوظيف نهاية دجنبر.

إلى ذلك، يواصل أساتذة الغد احتجاجاتهم في مختلف المراكز الجهوية، حيث خاضوا اعتصامات ومبيتات ووقفات في الأحياء الشعبية والساحات العمومية طيلة الأيام الماضية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

فيروس كورونا يواصل إغلاق المدارس بطنجة ويوقف الدراسة بالأقسام التحضيرية

مجتمع

اختفاء طوائف النحل.. ظاهرة غير مسبوقة بالمغرب و”أونسا” تستبعد فرضية المرض

مجتمع

“ماعندي فين نمشي، يهزوني ميتة”.. شهادات مؤثرة أثناء هدم “برارك البراهمة” بسلا (فيديو)

تابعنا على