أخبار الساعة

المغرب يشارك في الاحتفال بالذكرى 50 لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

يشارك المغرب ممثلا بالوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، المغرب في الاحتفال بالذكرى الخمسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث ستحضر اليوم الأربعاء بنيويورك في اجتماع وزاري من مستوى عال.

وتشارك بوعيدة في الجلسة العامة للاجتماع الوزاري، بهدف تحديد الخطوط العريضة لمستقبل التنمية العالمية والذي ينظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال50 لتأسيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة 80 بلدا بعضها سيكون ممثلا على مستوى قادة الدول ورؤساء حكومات.

وسيشارك الوزراء في النقاشات حول سبل تجسيد الالتزامات العالمية الطموحة في مجال تمويل التنمية ومحاربة الفقر وتقليص الفوارق ومحاربة التغيرات المناخية وتعزيز السلام.

وسيتقاسمون، في هذا الإطار، الرؤى حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء عالم أكثر ازدهارا، وإنصافا وإدماجا للجميع.

وقد صادق المغرب، مع اعتلاء الملك محمد السادس العرش على إعلان الألفية، من خلال الانخراط إلى جانب قادة الدول والحكومات المجتمعين بمناسبة الدورة ال55 للجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر 2000، في التزام المجموعة الدولية بتحقيق أهداف الألفية التنموية في أفق 2015.

وتتعلق هذه الأهداف بالأساس بتقليص الفقر المدقع والجوع وضمان التربية الأساسية للجميع والنهوض بالمساواة بين الجنسين وضمان استقلالية النساء وتقليص معدلات وفاة الأطفال وتحسين صحة الأم ومحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة والملاريا وأمراض أخرى والحفاظ على البيئة وإرساء شراكة عالمية للتنمية.