مجتمع

الأمن يفض بالقوة اعتصامات الأساتذة المتدربين والنقابات تقترح حلا ثالثا

23 فبراير 2016 - 13:50

تدخلت قوات الأمن لفض اعتصامات نفذها أساتذة الغد بعدد من المدن ليلة أمس الإثنين، حيث أصيب بعض المحتجين في اعتصامات طنجة والجديدة والخميسات والقنيطرة.

وأفاد عبد الله الدرازي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن التدخل الأمني لفض اعتصام الأساتذة أمام النيابة التعليمية بطنجة، نتج عنه إصابة عدد من المحتجين، من بينهم إصابتين خطيرتين تم نقلهما إلى المستشفى.

وأضاف المتحدث، أن التدخل الأمني الذي تم على الساعة الثامنة مساء، شهد محاولة اعتقال عدد من المعتصمين، أبرزهم الأستاذ المتدرب بلال اليسفي، لافتا إلى أنهم نقلوا اعتصامهم بعد ذلك إلى المركز الجهوي للتكوين.

وفي الرباط، صرح المنسق المحلي لأساتذة الغد لجريدة “العمق المغربي”، أن المعتصمين بساحة باب الحد، اضطروا إلى فض اعتصامهم بعد التهديدات الأمنية بالتدخل في حقهم، وذلك حوالي الساعة العاشرة مساء.

وتابع المتحدث، أن المعتصمين تفاوضوا مع مسؤولي الأمن لتفادي التدخل بالقوة، وذلك بعد يوم من الاعتصام بنفس الساحة تحت الأمطار الغزيرة.

وأفادت مصادر جريدة “العمق المغربي”، أن الاعتصامات التي عرفتها مدن الجديدة والقنيطرة والخميسات، عرفت بدورها تدخلات أمنية نتج عنها إصابات، كما فض الأساتذة المتدربون اعتصامهم ببعض المدن بعد حوار مع قوات الأمن.

إلى ذلك، كشفت مصادر نقابية لجريدة “العمق المغربي”، عن وجود حل جديد لملف أساتذة الغد، ستقدمه النقابات التعليمية الخمس لرئيس الحكومة، بالتنسيق مع ممثلي الأساتذة المتدربين.

وأفاد المصدر، أن الحل ينص على توظيف المتدربين دفعة واحدة في شهر يناير المقبل، على أن يعود الأساتذة لمقاعد الدراسة هذا الشهر لاستئناف الدروس النظرية إلى نهاية الموسم، مقابل إجراء التداريب التطبيقية بداية من الموسم المقبل إلى غاية موعد إجراء مباراة التوظيف شهر دجنبر.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

محسنون يهدون 28 شقة مفروشة لعائلات ضحايا فاجعة طنجة (فيديو)

مجتمع

خمس مدن مليونية بالمغرب.. وعدد السكان يرتفع إلى حوالي 36 مليون نسمة

مجتمع

تصحيح الإمضاءات.. مقاطعات بالبيضاء “تعرقل” مصالح المواطنين رغم مراسلة الوالي (فيديو)

تابعنا على