بلمختار: أحلنا 7 تقارير اختلالات على مجلس جطو من أصل 200 ملف

بلمختار: أحلنا 7 تقارير اختلالات على مجلس جطو من أصل 200 ملف

22 فبراير 2016 - 13:59

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار إن وزارته أحالت 7 ملفات من أصل 200 ملف قامت به مفتشية الوزارة منذ قدومه للوزارة، وكلها كملفات تهم اختلالات تتنوع بين المالي والإداري والتربوي.

وأضاف بلمختار خلال ندوة صحفية صباح اليوم بمقر وزارته بالرباط أن مشكلة تدريس بعض المواد العلمية باللغة الفرنسية حسمت بالتدخل الملكي في الموضوع خلال المجلس الوزاري الأخير الذي انعقد بمدينة العيون.

وقال بلمختار خلال الندوة التي خصصها لإطلاع الصحافة حول خطته لإرساء الجهوية المتقدمة في المنظومة التربوية إن فكرة توحيد الأوقات والبرامج والعطل على المستوى الوطني أمر ينبغي تجاوزه “وهذا أمر طبيعي وواقعي ينبغي مراعاة الخصوصيات الاجتماعية والمحيط البيئي، كلها أمور ينبغي أن تراعى في ساعات التدريس والعطل وحضور جمعيات المجتمع المدني من عدمه”.

بلمختار اعتبر في كلمته الافتتاحية أن الحكامة أصبحت أمر جد مهم في تحسين وتطوير المنظومة التربوية، مبشرا بمشروعه الجهوي الجديد والذي يندرج ضمن رؤية إصلاح التعليم 2015/2030ّ، مشيرا إلى أن هناك 32 مشروع جديد هي قيد التنزيل.

من جهته قدم مدير الشؤون القانونية والمنازعات بالوزارة عبد العالي الأقرابة عرضا حول أهم التوجهات خاصة على المستوى الإداري والمالي والمراد البشرية والذي سيعرف بدوره عدد من التغيرات في إطار تنزيل الجهوية التربوية.

وتهدف خطة الوزارة حسب العرض إلى الانتقال السلس من 16 إلى 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين “مع ضمان استمرارية المرفق العام”، وقد عرف اللقاء ذاته تقديم مجموعة من القوانين والمراسيم ذات الصلة بتفعيل الجهوية المتقدمة على مستوى التربية والتكوين والتي همت هيكلة الأكاديميات والمديريات وإحداث بنيات إدارية جديدة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

هاجر مصنف

أول عربية وإفريقية.. المغربية هاجر مصنف تحرز جائزة الذكاء الاصطناعي “ويمن تيك”

عبر الفيديو.. أمزازي يشيد بعمل أطر أكاديمية التربية والتكوين بسوس ماسة

حادث

يوم حزين بتاونات.. مصرع أستاذة وإصابة آخرين في حادث سير مأساوي

تابعنا على