سياسة

الشبيبات الحزبية تطلب لقاء ابن كيران لبحث استمرار كوطة الشباب

من المنتظر أن يعقد عبد الاله ابن كيران رئيس الحكومة لقاء مع الشبيبات الحزبية لمناقشة مستقبل اللائحة الوطنية للشباب المنصوص عليها في القانون التنظيمي لمجلس النواب.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن هويته، إن شبيبات الأحزاب الممثلة في مجلس النواب، وجّهت رسالة إلى رئيس الحكومة، تلتمس فيها عقد اجتماع معه، لمناقشة الإمكانيات المتاحة أمام استمرار تمثيلية الشباب في المجلس، بعد الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر 2016.

وأضاف مصدر “العمق المغربي” أن الشبيبات الحزبية لم تتفق بعد على موقف موحد، ولم تعد مع أحزابها أي مقترح لتعديل القانون التنظيمي لمجلس النواب، الذي ينص على أن كوطا الشباب في المجلس عن طريق اللائحة الوطنية، مسموح بها لولاية واحدة فقط.

وكانت مصادر من وزارة الداخلية قد أكدت لمنابر صحافية أن الوزارة تعد مشروع قانون تنظيمي لمجلس النواب، سيتم من خلاله إدخال تعديلات على القانون مما سيغير من صيغته الحالية.

ولم ينص المشروع المذكور على أية مادة تفيد الابقاء على لائحة الشباب، حيث سيتم تعزيز لائحة النساء بالمقاعد الثلاثين التي كانت مخصصة للشباب.

يُشار إلى أن أصواتا شبابية وغيرها لطالما اعتبرت ولوج مجلس النواب عن طريق اللائحة الوطنية للشباب، مجرد ريع سياسي يجب القطع معه.