أخبار الساعة

اتفاق بين وزارتي التعليم والثقافة لنشر أطروحات الدكتوراه

وقعت كل من وزارة الثقافة، ووزارة التعليم العالي، واتحاد الناشرين المغاربة، اتفاقية شراكة لنشر الأطروحات الجامعية لسلك الدكتوراه في التخصصات العلمية المرتبطة بالثقافة والفنون، والتي تحصل على توصية بالطبع من اللجان العلمية التي ناقشت هذه الأطروحات.

وأفاد بلاغ للوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، جميلة المصلي، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أن الاتفاق الذي تم ضمن فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، يهدف إلى وضع إطار للتعاون بين هؤلاء الشركاء من أجل تثمين البحث العلمي داخل الجامعات المغربية والعمل على إشعاعه والتعريف به.

الاتفاقية وقعها كل من وزير الثقافة أمين الصبيحي، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر جميلة المصلي، ورئيس اتحاد الناشرين المغاربة عبد القادر الرتناني.

وستضع وزارة التعليم العالي بموجب هذه الاتفاقية، لائحة الأطروحات الجامعية التي حصل أصحابها على ميزة مشرف جدا، مع توصية بالطبع، وموافاة وزارة الثقافة بهذه اللائحة، بينما تلتزم وزارة الثقافة حسب نص الاتفاقية بالعمل على نشر هذه الأطروحات وفق المساطر المعمول بها لدعم مجال النشر، كما تنص الاتفاقية على نشر اتحاد الناشرين المغاربة للأطروحات المعنية في إطار آلية دعم الكتاب الموضوعة من طرف وزارة الثقافة.