أخبار الساعة

كيري يبدأ زيارة للأردن لبحث القضية الفلسطينية والتعاون الثنائي

وصل إلى العاصمة الأردنية عمان أمس السبت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يبدأ زيارة رسمية للأردن تستمر عدة أيام يتدارس خلالها مع المسؤولين الأردنيين تطورات القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأفادت مصادر إعلامية أن زيارة كيري هذه تأتي “بعد طرح فرنسا مبادرة حول مفاوضات فلسطينية – إسرائيلية قبل انسحاب وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس من رئاسة الدبلوماسية الفرنسية نتيجة الإرباك في السياسة الأمريكية”.

كما تندرج كذلك قبل أيام من لقاء القمة الأردنية-الأمريكية التي ستعقد في واشنطن في 24 من الشهر الجاري بين الملك عبدالله الثاني والرئيس باراك أوباما لبحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى الأوضاع في الإقليم والعالم.

ومن المتوقع أن يلتقي كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان غدا الأحد حيث سيناقشان أفكارا أمريكية تقوم على تفعيل المبادرة العربية.

ويرى الكثير من المحللين الأردنيين أن زيارة كيري للمملكة اليوم تأتي ضمن التنسيق الاستراتيجي بين البلدين، والتطورات التي تشهدها المنطقة سواء في الملف السوري أو القضية الفلسطينية.

هذا وقد أكدت أطراف فلسطينية وأردنية أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعقد مع وزير الخارجية الأمريكي لقاء في عمان لتناول الأوضاع في الأراضي المحتلة ويتزامن مع المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات مع “الإسرائيليين”.

واعتبر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، في تصريحات صحفية أن لقاء عباس وكيري “لا يحمل صيغة حلول للوضع الراهن ومجرد اجتماع اعتيادي” وقال :” لا نتوقع أن يسفر اللقاء عن نتائج إيجابية في ظل الإنحياز الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي وربما يحمل مزيدا من الإنحياز وليس الضغط لجهة كف العدوان المستمر”