https://al3omk.com/130526.html

تقرير: المغرب من بين الدول ذات التكلفة المعيشية المنخفضة

أظهر تقرير حديث، أن المغرب من بين الدول ذات التكلفة المعيشية المنخفضة، محتلا المرتبة 46 من أصل 112 بلدا شملها التصنيف، وذلك حسب معطيات نشرها موقع “دي التايم” الأمريكي.

وأشار الموقع، إلى أن القدرة الشرائية في المغرب منخفضة بنسبة 50 في المائة، وأن سعر الإيجار منخفض بـ 86 في المائة، في حين تسجل أثمنة المواد الأساسية انخفاضا يقدر بـ65 في المائة، أما أسعار الخدمات فتسجل انخفاضا بـ60 في المائة.

وعلى صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت السعودية صدارة الترتيب، باعتبارها أكثر دولة تنخفض فيها المعيشة، تلتها كل من عمان، والجزائر، ثم تونس في المرتبة الرابعة، فمصر في المرتبة الخامسة، والبحرين في المرتبة السادسة، والإمارات في المرتبة السابعة، وقطر في المرتبة الثامنة.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت جنوب إفريقيا المرتبة الأولى كأكثر بلد منخفض التكلفة، تلتها الهند في المرتبة الثانية، أما الدول الأكثر غنى في العالم فهي سويسرا وهونغ كونغ.

واعتمد التقرير، على مجموعة من المؤشرات، منها، القدرة الشرائية للمواطنين، وكذا سعر الإيجار والمواد الغذائية، ثم سعر الاستهلاك، معتمدا على المقارنة بين مستوى العيش في دول العالم وكلفة المعيشة في مدينة نيويورك الأمريكية التي تعد الأغنى في العالم.