مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بالناظور يكرم الممثل محمد مفتاح

20 فبراير 2016 - 04:14

يكرم مهرجان سينما الذاكرة المشتركة، الذي ينظم في دورته الخامسة بالناظور من 2 إلى 7ماي المقبل، الممثل المغربي محمد مفتاح.

وأعلن المنظمون، في ندوة صحافية مساء أمس الجمعة بالرباط، أن هذا المهرجان سيكرم في حفل اختتام الدورة النجم السينمائي والتلفزيوني محمد مفتاح، إلى جانب الممثلة سمية أكعبون. كما تخص التظاهرة بالتكريم عمدة مدينة روتردام، أحمد بوطالب.

وضمن فقرة الاحتفاء بثنائيات عالم السينما، يكرم مهرجان سينما الذاكرة المشتركة الزوجين نوفل براوي وثريا العلوي، وكذا عزيز السالمي والسعدية لديب.

وينتظر أيضا أن يمنح مركز الذاكرة المشتركة الجائزة الدولية "ذاكرة للديمقراطية والسلام" في حفل افتتاح الدورة الخامسة.

وتنظم بمناسبة الدورة ندوة كبرى بعنوان "الهوية المتوسطية .. بين الكونية والخصوصية" بمشاركة شخصيات سياسية ودبلوماسية وفكرية وحقوقية وجمعوية.

وكانت اللجنة التنظيمية للمهرجان اختارت الممثل السوري جمال سليمان رئيسا للجنة التحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والموسيقار اللبناني مارسيل خليفة رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، والكاتب المفكر محمد الخطابي رئيسا لجائزة "اللجنة العلمية لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم".

وستكون إسبانيا ضيف شرف الدورة الخامسة للمهرجان، على أن يكون شعار الدورة هو "المتوسط، ذاكرة العالم"، وهو شعار يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه المركز المنظم للقضايا المشتركة بين بلدان البحر الأبيض المتوسط التي تتميز بتاريخها الغني، وثقافتها المتنوعة، وانشغالاتها المختلفة، في ظل الزخم الهائل من المتغيرات الجوهرية التي يشهدها هذا الحوض.

وتعرف الدورة مجموعة من الأنشطة الموازية للمسابقات من بينها درس في السينما سيقدمه الممثل جمال سليمان، وندوة افتتاحية حول موضوع "هوية المتوسط بين الكونية والخصوصية" وورشات في الكتابة ومعارض وأمسية شعرية وأنشطة خيرية.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

جثة أربعيني معلقة في شجرة تستنفر درك اشتوكة

تابعنا على