سياسة

شباط يدعو ابن كيران للصبر على مزوار ويدافع عن رفع العتبة إلى 10%

دعا حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، إلى الصبر على أذى مزوار، وذلك “لتفادي التأثير السلبي على سير الانتخابات” حسب قوله.

وأوردت جريدة “الصباح، دعوة شباط، ابن كيران إلى دفن الماضي و”الاهتمام بإرادة الشعب وبما يريد تحقيقه في الاستحقاقات المقبلة”، مشيرا إلى أن نسيان الماضي هو دليل على المصداقية وحب الوطن، حسب قوله.

وقال شباط، في كلمته خلال ندوة بسلا، يوم الأربعاء، إن حزبه اقترح في لقائه مع عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، رفع العتبة الانتخابية إلى 10 في المائة “لمحاربة بلقنة مجلس النواب”.

واعتبر شباط، أن دعوة حزب الاتحاد الاشتراكي، إلى تخفيض العتبة إلى 3 في المائة أو حذفها هو “محاولة يائسة لترضية خواطر بعض المتحزبين العاجزين عن ضمان فوزهم، وهذا مضر بالديمقراطية” حسب قوله.

إلى ذلك، نقلت جريدة “الصباح” عن شباط، قوله إن خبراء حزبه أجروا دراسة كشفت أن تطبيق عتبة 6 أو 3 في المائة لن يغير من فوز الأحزاب الثمانية الممثلة حاليات في مجلس النواب، ودافع عن لائحة الشباب وبرفع تمثيلية النساء إلى الثلث.

وفي موضوع الانتخابات أيضا، أكد شباط أن حزبه سيتصدر نتائج استحقاقات 7 أكتوبر المقبلة، في حين لم يوضح إن كان سيترشح مرة أخرى أم لا.