أخبار الساعة

أردوغان: اعتداء أنقرة نفذته منظمة كردية تسلحها أمريكا

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، الولايات المتحدة بدعم منظمة كردية يُعتقد وقوفها وراء تفجيرات أنقرة.

وأورد موقع “عربي 21″، قول أردوغان “إن معلوماتنا الاستخباراتية والأمنية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك، أن الانتحاري الذي نفذ تفجير أنقرة الإرهابي ينتمي إلى YBK الجناح المسلح لـتنظيم BYD الذراع السوري لمنظمة BKK الإرهابية رغم عدم تبنّيهم العملية”، وفق قوله.

وفي سياق متصل، قال أردوغان معلقا على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية كيربي حول تفجير أنقرة “لا طائل من تصريحات المتحدث حاليا، فبعد قليل سأتحدث مع السيد أوباما، وسنبحث هذه الأمور”، حسب نفس المصدر.

وأضاف قائلا “سنقول لهم (للمسؤولين الأمريكيين) أين وكيف انفجرت الأسلحة التي يعطونها لهذه التنظيمات”، وتابع “إن عناد البلدان الغربية يحزننا”.

واستهدف الاعتداء قافلة من الآليات العسكرية في وسط العاصمة على مقربة من مقر قيادة الجيش والبرلمان، وأسفر عن 28 قتيلا و81 جريحا، وفق آخر حصيلة رسمية.

وأكد أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أن وحدات حماية الشعب هي التي خططت للاعتداء بمساعدة من متمردي حزب العمال الكردستاني، وقال داود أوغلو إن الانتحاري سوري في الثالثة والعشرين من العمر، يدعى صالح نصار وهو مقرب من المليشيات الكردية في سوريا، حسب “عربي 21”.

ورد زعيم وحدات حماية الشعب صالح مسلم وأحد مسؤولي حزب العمال الكردستاني جميل بايك هذه الاتهامات.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، ذكر مساء الخميس، أنه “ليس في وسعه تأكيد ما أعلنته الحكومة التركية أو نفيه” حول المسؤوليات المتعلقة باعتداء أنقرة.

ويثير الدعم العسكري الأمريكي للمليشيات الكردية في سوريا التي تتصدى لتنظيم الدولة توترا حادا بين تركيا والولايات المتحدة العضوين في حلف شمال الأطلسي.