مجتمع

أقوال الصحف: ابن كيران حائر بين ثلاثة اقتراحات بشأن “العتبة الانتخابية”

نستهل جولتنا الإخبارية فيما جد من أنباء أوردتها الصحف الوطنية المكتوبة الصادرة يوم غد الخميس، بجريدة “المساء” التي أوردت تصريح ابن كيران، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بخصوص إن كانت ثمة تعديلات ستطرأ على العتبة الانتخابية، بعد أن أشار إلى أن ثمة ثلاث اقتراحات تتعلق بشأنها، تتراوح بين الرفض والخفض والحذف.

وأشار ابن كيران إلى أن هذا مطلب بعض الأحزاب، “وهناك من يرى ضرورة رفع العتبة، وهناك من يقترح خفضها، وهناك من يرى حذفها”، يؤكد عبد الإله ابن كيران في تصريحه للجريدة، مؤكدا أن لقاءه يوم أمس مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بمقر رئاسة الحكومة، لم تتخذ فيه أية قرارات جديدة أو جوهرية باعتباره كان لقاءا أوليا، يشير رئيس الحكومة.

اعتقال متهم بالنصب على ابن مسؤول

وفي موضوع آخر، أوردت ذات الجريدة، خبرا يتعلق باعتقال عناصر من الشرطة الدولية، “الأنتربول”، لمتهم حررت بشأنه مذكرة بحث دولية، متهما بالنصب على ابن مسؤول قضائي معروف بالمجلس الأعلى للقضاء، بأكثر من مليار سنتييم، وأيضا على العشرات من رجال الأعمال. وأضافت، بأن قيمه المبالغ التي تمكن منها المتهم عبر عمليات النصب، تقدر بمليارات السنتيمات، مشيرة إلى أن هذا الاعتقال عد “صيدا ثمينا” بالنسبة للأمن الوطني المغربي. كما أضافت بأن والد المتهم هو الآخر متهم في عمليات نصب واحتيال.

وفي التفاصيل، أوضحت “المساء” بأن المتهم، تمكن من النصب والاحتيال على عدد من رجال الأعمال ورجل الدولة، بعد أن أوهمهم بأنه يمتلك محطة للوقود في الدار البيضاء، بمشاركتهم في مشاريع كبرى، أو الاقتراض منهم، ومن بعض البنوك بضمان أراض في ملكيته.
استعداد النقابات للإضراب العام

من جهة أخرى، كتبت جريدة “الأخبار”، عن استعداد المركزيات النقابية الأربع للإضراب العام الذي سبق وأن أعلنت عنه، في :”مقابل إصرار حكومة عبد الإلاه ابن كيران في كل مناسبة، كان آخرها المجلس الحكومي الأخير، على مواصلة خطة ما تسميه “إصلاح” الصندوق المغربي للتقاعد، وهو ما ترفضه النقابات”، التي تعتبر “خطة الحكومة انفرادية ولن تزيد إلا تأزيما لأوضاع الموظفين في الإدارات العمومية من خلال الإجهاز على تقاعدهم”.

مطاردة هوليودية لسائق سيارة أجرة

وفي خبر آخر، أوردت “الأخبار”، خبرا عن مطاردة هوليودية في مدينة طنجة، إثر سرقة سيارة أجرة بعد تهديد سائقها بالسلاح البيض، وفي التفاصيل، قالت إن سائق سيارة أجرة تعرض لاعتداء من قبل لصين تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، حوالي الثالثة بعد منتصف الليل، إذ بعد أن نقلهما السائق إلى حيث يريدان على أساس أنهما من الزبائن، قبل أن يباغتاه بإشهار أحدهما السلاح الأبيض في وجهه، ويأمرانه بالنزول من على السيارة، مضيفا أنهما انطلقا بها بسرعة جنونية في اتجاه وسط مدينة طنجة، وبعد طلب سائق التاكسي المساعدة من أحد المارة الذي عاين الحادث، ما شجعه على مطاردة اللصين، ونجحا في المطاردة، بعد أن ترك اللصان السيارة إثر اصطدامها بأحد الجدران، ويلوذا بالفرار، وبحوزتهما مسروقاتهما من داخل السيارة.