أخبار الساعة

“فتح” تطالب بريطانيا بتصحيح ظلمها التاريخي لفلسطين

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، وعضو اللجنة الدكتورة حنان عشراوي، الحكومة البريطانية بإعادة النظر في مواقفها وإلغاء “التوجيهات” التي تحظر على الهيئات المحلية والعامة بما فيها اتحادات الطلبة، من ممارسة حقها الديمقراطي وحرية الاختيار في عدم التورط والتواطؤ في المشروع الاستيطاني الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب لقائهما كل على حدة، في رام الله أمس الأربعاء، مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس إيلوود.

ودعا في البيان، بريطانيا إلى تصحيح الظلم التاريخي الذي ألحقته بالشعب الفلسطيني، بدلاً من إصرارها على تكريس الإجحاف.

وأكد البيان أن هذا الموقف يشكل تراجعاً خطيراً في السياسة البريطانية، وأنه سيعمل على تمكين الاحتلال الإسرائيلي ومكافأته من خلال منحه الحصانة وضمان إفلاته من العقاب، مشدداً على أن الحكومة البريطانية تعمل على تقويض أسس الديمقراطية وحقوق شعبها طلباً لرضا الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أنه “كان سيمنع هذا القانون المواطنين البريطانيين من اتخاذ إجراءات وخطوات سلمية ضد نظام الفصل العنصري جنوب إفريقيا، وهو يتناقض تماماً مع المسؤولية الدولية وحتى مع ممارسة المملكة المتحدة الخاصة عندما يتعلق الأمر بأطراف تنتهك حقوق الإنسان”.

وحمّل البيان بريطانيا المسؤولية الأولى عن الظلم التاريخي في فلسطين، ودعاها إلى تصحيحه بدلاً من تكريسه وأضاف: “سيشهد العالم العام المقبل ذكرى مرور قرن على وعد بلفور المشؤوم، مائة عام على مأساة واضطهاد شعبنا الفلسطيني القابع تحت الاحتلال وفي المنافي، وتكمن هنا مسؤولية بريطانيا في إزالة الظلم الناتج عنه ووضع حد لتداعياته ونصرة شعبنا الفلسطيني وحقوقه، وبالتالي الاعتراف بدولة فلسطين”.