مجتمع

قالت الصحف: الداخلية تشن حربا على أثرياء المواد الغذائية الفاسدة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من جريدة “المساء” التي أفادت أن وزارة الداخلية، أعطت تعليماتها للمصالح المختصة، للشروع في حملة واسعة النطاق لمداهمة أكبر المستودعات بالمدن الكبرى، والتي يشتبه في تخصصها في تخزين وتسويق المواد الغذائية الفاسدة، بعد التلاعب في تواريخ نهاية صلاحياتها، وتعبئة أخرى مهربة ومجهولة، في أكياس تخص علامات مغربية مسجلة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن تقارير توصلت بها المصالح المختصة، تشير إلى أن أصحاب شركات للتصدير يعمدون إلى إدخال مواد غذائية فاسدة وأخرى لم يبق على تاريخ انتهاء صلاحيتها إلا أياما قليلة، موضحة أن عناصر الجمارك، دخلت على الخط، بعد توصلها بدورية تشير إلى ضرورة مرافقة السلطات المختصة لمباشرة حملات مداهمة لأماكن معينة.

وحسب المساء، فإن كميات مهمة من المواد الفاسدة دخلت إلى مدن مغربية كبرى كالدار البيضاء، ومراكش وأكادير، وجرى تخزينها في مستودعات كبيرة قصد إعادة بيعها بالتقسيط في أسواق معروفة ككراج علال وسوق درب غلف بالبيضاء، مضيفة أن من بين المواد المهربة، مسحوق حليب، وأكياس الشاي والفواكه الجافة والقطاني والمعجنات الصينية سريعة التحضير.

الثلوج تعزل عددا من القرى 

ونقرأ في خبر آخر، أن مصادر حقوقية كشفت أن التساقطات الثلجية التي همت المرتفعات بشكل كثيف خلال ال48 ساعة الماضية، تسببت في عزل كثير من القرى والمداشر عن العالم الخارجي بجبال الأطلس، خاصة بضواحي منطقتي أزيلال وميدلت، التي عرفت تساقطات مهمة.

وأوضح الخبر ذاته، أن مجموعة من الدواوير والجماعات أصبحت معزولة عن العالم الخارجي، بفعل الثلوج كأنفكو وبومية وغيرها من الجماعات التابعة لميدلت، كما عزلت الثلوج التي تساقطت على أزيلال مجموعة من الجماعات القروية والدواوير، التي عرفت انخفاصا في درجات الحرارة.

تعزيزات أمنية في مطار محمد الخامس

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن مطار محمد الخامس، شهد تعزيزات أمنية جديدة، تضم عناصر من الأمن والدرك، والقوات المساعدة، إضافة إلى رجال الأمن الخاص، قصد تشديد المراقبة والتحقق من هوية المسافرين بعد ورود معلومات عن مغاربة أعلنوا نيتهم الالتحاق بالمغرب بهويات مزورة.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن الأمن يتحقق من هويات المسافرين عبر توزيع استمارات تابعة للإدارة العامة للأمن الوطني، قصد ملئها من طرف المسافرين، حيث توزع على المسافرين الذين يغادرون أرض الوطن، عبر مطار محمد الخامس إضافة إلى المسافرين الذين يحلون بالمغرب قادمين من دول أجنبية.

إحالة شاب يهتك عرض والدته على المحكمة

إلى يومية “الصباح” التي ذكرت أن فرقة الأخلاق العامة لأمن مولاي رشيد بالبيضاء، أحالت أخيرا شابا على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف، بجناية هتك عرض والدته بالعنف وسرقتها تحت التهديد بالسلاح ومحاولة الاغتصاب بعد شكاية تقدمت بها في حقه.

وكتبت اليومية ذاتها، أن المتهم من مواليد 1990، مدمن على الأقراص المهلوسة، له ثماني سوابق في السرقات والضرب والجرح والعنف في حق الأصول، حاول في مناسبة سابقة هتك عرض شقيقته، التي غادرت المنزل نهائيا إلى وجهة مجهولة، ليستغل وجوده وحده مع والدته ويهتك عرضها وهو تحت تأثير الأقراص المهلوسة.

وأضافت الصباح، أن المصالح المعنية نصبت كمين للمتهم، والذي اعترف للمحققين بالمنسوب إليه، مبررا جريمته بتعاطيع للأقراص المهلوسة، ليحال على النيابة العامة، بمحكمة الاستئناف التي أمرت بإيداعه بسجن عكاشة.

مزوار يغيب عن لقاء ابن كيران وقادة الأحزاب

وفي موضوع آخر، أفادت اليومية ذاتها، أن صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، غاب عن اللقاء الذي جمع اليوم الثلاثاء، رئيس الحكومة وقادة الأحزاب بمقر رئاسة الحكومة، مضيفة أن مصدر نقابي، قال إن مزوار قرر عدم حضور جلسة اجتماع الأحزاب مع ابن كيران، بحضور وزير الداخلية ووزير العدل لمناقشة القوانين الانتخابية.

وأشارت اليومية ذاتها إلى أن مزوار، يوجد في مهمة رسمية بالقاهرة، لذلك عوضه محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، وأن ابن كيران مستاء من الخرجة الأخيرة لمزوار، مشيرة حسب مصدر مقرب لابن كيران، إلى أن هذا الأخير كان سيتفهم احتجاج مزوار لو خرج للرأي العام قبل 4 أشهر، مباشرة بعد انتخاب رئاسة مجلس المستشارين.