سياسة

“البيجيدي” يعتبر مقترح تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3% موجها ضده ويتحفظ عليه

أوردت جريدة “أخبار اليوم” عن مصادر في الأمانة العام لحزب العدالة والتنمية، أن قيادة الحزب تحفظت على مقترح غير رسمي لوزارة الداخلية يقضي بخفض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المائة، معتبرة إياه موجهة ضد حزبها بالأساس.

وأضاف المصدر ذاته، أن نقاشا ساخنا جرى داخل لقاء الأمانة العامة لحزب ابن كيران، الذي انعقد أول أمس، حول المقترح غير الرسمي لوزارة الداخلية، مشيرة أن قيادة الحزب رأت فيه رغبة الداخلية لتوسيع عدد الأحزاب الممثلة في البرلمان، بإنقاذ أحزاب مهددة بفقدان وزنها السياسي والانتخابي خلال الاقتراع المقبل.

واعتبرت قيادة “البيجيدي”، أنه في حالة القبول بمقترح الداخلية، فذلك يعني تقليص عدد المقاعد المتوقع أن يحصل عليها الحزب في الانتخابات المقبلة.

وأشار المصدر، أن حزب التقدم والاشتراكية يرفض أيضا هذا المقترح، بينما أبدت أحزاب أخرى استعدادها لدعمه، خصوصا الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

إلى ذلك، أوردت الجريدة، أن نقطة ثانية أثارت نقاشا داخل أمانة “البيجيدي”، والمتعلقة بالمسجلين في المرحلة الثانية من عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية استعدادا للانتخابات الجماعية المقبلة، والذين بلغ عددهم مليون و300 ألف ناخب من العالم القروي والمناطق شبه الحضرية، حيث لم يخضعوا للتدقيق بين وزارة الداخلية والأحزاب.

وأضافت المصدر نفسه، أن حزب الأصالة والمعاصرة استفاد من ذلك الرقم في الرفع من أصواته، لافتا إلى أن قيادة الحزب تتجه للضغط على الداخلية لفتح هذا الملف من جديد.