أخبار الساعة

وثيقة مسربة تكشف تصنيف العمران لأسوأ الصحافيين (اللائحة)

ياسر الخلفي

كشفت وثيقة مسربة من إدارة شركة العمران تتوفر صحيفة “العمق المغربي” على نسخة منها، عن تصنيفها لأسوء الصحفيين بالنسبة إليها على المستوى الوطني.

وشملت الوثيقة إحصاء الشركة للمقالات التي كشفت عن خروقاتها في الفترة الممتدة بين سنة 2011 وسنة 2015، وتضم 10 صحافيين على الصعيد الوطني كأسوأ صحافيين.

وتربع الزميل محفوظ آيت صالح مدير مكتب جريدة المساء بمدينة أكادير على عرش أسوأ صحفي بالنسبة لشركة العمران بمعدل 17 مقالا صحفيا في 4 سنوات، ، متبوعا الزميل إدريس النجار عن جريدة الأحداث المغربية بـ 11 مقالا.

وجاء ضمن التصنيف ذاته المهدي الكروي، وبلعيد كروم عن جريدة المساء إسماعيل حريمل وسعيد الكيرش عن جريدة الأحداث المغربية. وبوشعيب حمراوي عن جريدة الأخبار وجلال كندري عن جريدة الاتحاد الاشتراكي، وعبد الله الكوزي عن جريدة الصباح ثم عبد الكريم ياسين عن جريدة الصحراء المغربية.

واعتبر كثير من الإعلاميين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تصنيف الزملاء الصحافيين في اللائحة السوداء إنجاز واعتراف بمهنية الذين ذُكرت أسماؤهم كأسوأ صحافيين نتيجة فضحهم لعدد من الخروقات التي شابت الشركة في عدد من المدن المغربية، من بينها مدينة أكادير التي تعرف كثير من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات التنديدية ضد الشركة واعتصامات أمام مقرها.