مجتمع

مؤشر: المغرب ليس منفتحا على الدول الإفريقية في منح التأشيرات

صنف مؤشر أصدره البنك الإفريقي للتنمية لأول مرة، حول الدول الإفريقية التي لا تفرض قيودا في منح التأشيرات، المغرب كبلد ليس منفتحا بدرجة كافية على الدول الإفريقية، إذ حل في المرتبة 41 إفريقيا، برصيد 0.167 نقطة.

وأظهرت بيانات المؤشر، أن المغرب يطلب من 83 في المائة من الدول الإفريقية، تأشيرة قبل دخول التراب الوطني، في حين 17 في المائة منها يمكن لها الدخول للمغرب دون حاجة لتأشيرة، كما لا يسمح المغرب لأي مواطن إفريقي الحصول على تأشيرة الدخول لدى وصوله لأرض الوطن.

ومن حيث ترتيب المؤشر، احتلت تونس المرتبة 36، حيث تطلب من 76 في المائة من الدول الإفريقية تأشيرة قبل الدخول لأراضيها، تلتها الجزائر في المرتبة 42، إذ تطلب من 89 في المائة من الدول الإفريقية تأشيرة، ثم ليبيا في المرتبة 51، فمصر في المرتبة 52.

وتقدمت كل من مالي وأوغندا والرأس الأخضر والطوغو وموريتانيا الدول المنفتحة بدرجة كافية على الدول الإفريقية في منح التأشيرات.

ويعتمد المؤشر على جمع البيانات من مصالح شؤون الهجرة، وكذا وكالات منح التأشيرات، بهدف قياس مدى انفتاح البلدان الإفريقية على بعضها البعض، في مجال منح التأشيرات، ومعرفة الدول التي تفرض المزيد من القيود في الدخول لأراضيها.