خارج الحدود

ليبيا:الإعلان بالصخيرات عن تشكيل حكومة وفاق وطني

أعلن رئيس المجلس الرئاسي ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي فايز السراج ، أمس الأحد، عن تشكيل حكومة وفاق وطني بالصخيرات (ضواحي الرباط).

وأعرب السراج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن شكره “للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، على استضافتها لجولات الحوار السياسي الليبي طيلة الاشهر الماضية ولمشاورات تشكيل الحكومة الليبية”.

وأبرز السراج ” أن تشكيل الحكومة الجديدة، التي تتكون من 13 وزيرا، بينهم ثلاث وزيرات، وخمسة وزراء دولة، تحقق اليوم بعد مشاورات مضنية”، مشيرا إلى أن اختيار أعضاء الحكومة روعي فيه معايير الكفاءة والخبرة والتوزيع الجغرافي.

وأعرب السراج، في هذا السياق، عن الأمل في أن يفتح تشكيل هذه الحكومة الجديدة صفحة جديدة في تاريخ ليبيا يطبعها الأمن والسلام والاستقرار.

ومن جانبه، أبرز فتحي المجيبري، الناطق الرسمي باسم المجلس الرئاسي، خلال ندوة صحفية، عقدها مساء أمس بالصخيرات، أنه تم إحالة لائحة أعضاء الحكومة الجديدة إلى مجلس النواب لمنحها الثقة، مؤكدا أن الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة يشكل “محطة تاريخية” في تاريخ ليبيا. وقال إن “الليبيين انتظروا أزيد من 15 شهرا من الحوار والنقاش والتضحيات لكي تتشكل اليوم حكومة وفاق وطني”.

وبعدما أعرب عن أمله في أن تكون هذه الحكومة بداية لنهاية النزاع بليبيا وتمكن من توحيد الجهود المبذولة من طرف الليبيين بهدف مواجهة الإرهاب، دعا السيد المجيبري جميع مكونات المجتمع الليبي إلى دعم هذه الحكومة وحث أعضاء البرلمان على اتخاذ “قرار حكيم” من شأنه وضع حد للنزاع بليبيا.

كما دعا دول المنطقة والمنتظم الدولي إلى دعم الجهود المبذولة لتشكيل حكومة وفاق وطني، مضيفا “أن هذه الحكومة، بالتأكيد، لن ترضي كل الأطراف بليبيا لكنها ستساعد الليبيين على المحافظة على وحدة بلدهم”.

يشار إلى أنه تم في يناير الماضي الإعلان عن تشكيل تشكيلة حكومة تضم 32 وزيرا والتي ضمت الفصائل المتناحرة ، وذلك تنفيذا لاتفاق الصخيرات في 17 دجنبر الماضي.

وعاشت ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في سنة 2011 ، من تدهور الأوضاع . ويوجد بالبلاد حكومتان وبرلمانان متنازعان أحدهما بطرابلس والآخر بشرق ليبيا.