أخبار الساعة

العتيبي: التخطيط الاستراتيجي أساس نجاح المؤسسة الإعلامية

أكد نبيل العتيبي، مدير الإنتاج السابق بقناة الجزيرة الوثائقية، أن العمل بشكل منهجي، والتركيز على التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام هو الذي يمكن المؤسسة الإعلامية أن تتطور وتتبع عملها بشكل علمي.

وأضاف الخبير الإعلامي، أثناء دورة تكوينية نظمتها جمعية العون والإغاثة بطنجة طيلة ثلاثة أيام حول التخطيط الاستراتيجي في مجال الإعلام، أن الهدف العام من التخطيط هو “الاستفادة من أي درهم يصرف، ومن كل نقطة عرق تنزل وكل دقيقة تقضى في العمل، من أجل تحقيق الغايات الاستراتيجية”.

إلى ذلك، ركز المدرب الإعلامي الفلسطيني، في دورته على المحاور التي تهم خصائص العمل الإعلامي وطبيعته ومؤسساتهن وكذا التغيرات الحديثة على بنية الإعلام، واستشراف المستقبل، والخطة الاستراتيجية الإعلامية.

وتناول العتيبي طريقة الاشتغال على بناء الصورة الذهنية وصيانتها، وذلك عبر التعريف بها، وبمكونات لغة الخطاب الإعلامي، وسياسات التحرير والنشر والإنتاج الإعلامي الكلية والخاصة، والمعايير الفنية والموضوعية.

المدير السابق لقناة القدس الفضائية، أعطى للمشاركين في الدورة، طرق التخطيط والتسويق والترويج للإنتاج الإعلامي، وذلك عبر تحديد مؤشرات لقياس أثر المنتجات على الشرائح المستهدفة.