منوعات

قريبا.. تطبيق جديد على الهاتف يتنبأ بالزلازل

يعمل علماء في جامعة كاليفورنيا على تطوير تطبيق جديد، يمكن من قياس الزلازل واستشعارها بواسطة الهواتف الذكية، حتى لو كان الهاتف داخل جيب أو حقيبة.

وترتكز الفكرة الأساسية لتطبيق “My Shake”، على تكوين شبكة تجمع البيانات وتصدر التحذيرات بخصوص الزلازل المرتقبة.

ويعتمد التطبيق على أنظمة حسابية معقدة، لتحليل كل الاهتزازات المختلفة التي تلتقطها أجهزة قياس التسارع الملحقة بالهواتف، حيث تم تطوير الأنظمة الحسابية، للتمييز بين الحركة البشرية اليومية وبين التحركات المحددة المرتبطة بالزلازل.

وتستغرق الهزات الأرضية المدمرة وقتا للانتقال من مركز الزلزال، الأمر الذي يعني أن الأشخاص الموجودين في مناطق بعيدة قد يتلقون تحذيرات قبلها بعدة ثوان.

وقال البروفيسور ريتشارد آلان، من مركز بريكلي لرصد الزلازل بجامعة كاليفورنيا، حسب “بي بي سي”، “إن تحذيرا يسبق الزلزال بثواني معدودة فقط هو كل ما تحتاجه لكي تلجأ إلى مكان يقيك السوء”.

وأضاف، “وفقا لما أخبرنا به علماء الاجتماع عن الزلازل السابقة، فإذا اختبأ كل شخص تحت طاولة قوية فإنه يمكننا خفض عدد الإصابات جراء الزلازل بنحو 50 في المائة”.

ونشر البروفيسور آلان بحثا عن تطبيق ماي شيك في دورية ساينس أدفانسز، كما يعرض بحثه أيضا خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في واشنطن.

ويقول البروفيسور آلان: “تطبيق “ماي شيك” يمكن أن يسهم في تعزيز مراقبة الزلازل، في المناطق من العالم التي لديها شبكات تقليدية لرصد الزلازل مثل كاليفورنيا، لكن الأهم من ذلك أنه يمكن أن يزودنا بتحذيرات مسبقة ضد الزلازل، في المناطق التي لا توجد بها هذه الشبكات مثل نيبال أو الهند، وهي المناطق التي تقع بها أشد الزلازل تدميرا”.