أخبار الساعة

ارتفاع أسعار النفط وتوقع تجاوزها 50 دولار للبرميل

نقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”عن شركة البترول الكويتية العالمية قولها أمس السبت إن أسعار النفط قد تتراوح بين 50 و60 دولارأمريكي للبرميل بحلول منتصف عام 2017.

ونقلت الوكالة عن بخيت الرشيدي الرئيس التنفيذي للشركة قوله إن الأسعارقد تتراوح بين 60 و80 دولارأمريكي للبرميل خلال ثلاث سنوات.

وأضاف “سوق النفط العالمي يمر بمرحلة تصحيحية حيث وصلنا إلى القاع ووصل سعر النفط إلى أدنى مستوياته خلال العقد الماضي”.

قد تعرف أسعار النفط قفزة نوعية على المستوى العالمي بما يصل إلى 12 % بعد تقرير منظمة البلدان المصدرة للبترول”أوبك” الأخير الذي أشار مجددا إلى أن “أوبك” قد توافق أخيرا على خفض الإنتاج لتقليل تخمة الإمدادات العالمية.

وعلى الرغم من المكاسب القوية في جلسة أول أمس الجمعة إلا أن أسعارالنفط أنتهت الأسبوع الجاري على خسائر.

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” يوم الخميس بعد انتهاء جلسة التداول في سوق عقود النفط في الولايات المتحدة إن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” مستعدة للتعاون بشأن خفض الإنتاج.

وقوبل التقرير بتشكك لدى كثير من المتعاملين في بادئ الأمر مشيرين إلى أن فنزويلا وروسيا حاولتا بلا جدوى في وقت سابق هذا الأسبوع حفز السعودية ومنتجين رئيسيين آخرين على الموافقة على تخفيضات في الإنتاج.

لكن بعد هبوط حاد بلغ 75 % منذ منتصف 2014 دفع أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 12 عاما مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأنه من المتوقع أن تتعافى الأسعار عاجلا أو آجلا إذا فرضت قيود على الإنتاج أو انتعش الطلب.

وقال مصرف “كوميرتس بنك” الذي مقره “فرانكفورت”الألمانية في مذكرة “نتوقع أن انخفاض إنتاج النفط الأمريكي على وجه الخصوص سيدفع سعر النفط للصعود عائدا إلى 50 دولارأمريكي للبرميل بحلول نهاية العام 2016”.

وصعدت عقود الخام الأمريكي لأقرب استحقاق بمقدار 3.23 دولارأمريكي أوبنسبة 12.30 % لتسجل عند التسوية 29.44 دولار للبرميل بعد أن بلغت عند أعلى مستوى لها في الجلسة 29.66 دولار.

وفي الجلسة السابقة هوى النفط الأمريكي إلى أدنى مستوى في 12 عاما عند 26.05 دولار.