أدب وفنون

الشاعر الألماني ” براون” يتوج بجائزة “أركانة” العالمية بالدار البيضاء

توج “بيت الشعر” في المغرب، الشاعر الألماني “فولكر براون” بجائزة أركانة العالمية، التي يمنحها كل عام لأحد أبرز الشعراء المعاصرين.

وتسلم الشاعر الألماني الجائزة، في حفل أقيم أمس السبت، بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، بحضور وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي.

الأمين الصبيحي، قال في كلمة له خلال الحفل، إن الشاعر الألماني “براون” يعد أحد أبرز المثقفين في العالم، لافتا إلى دفاعه “المستميت عن الحرية والاختلاف ومناهضة الأحكام المسبقة”.

وأشار الوزير، إلى أن جائزة “أركان”، يمنحها سنويا “بيت الشعر” في المغرب، بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير، وبتنسيق مع وزارة الثقافة، لشعراء بارزين في العالم، وذلك “تتويجا لأعمالهم التي تسهم الثقافة والحضارة الإنسانية”، حسب قوله.

وكانت لجنة تحكيم جائزة أركانة العالمية، التي يرأسها الشاعر رشيد المومني، قد اختارت الشاعر الألماني “فولكر براون” للفوز بالجائزة، حيث ضمت اللجنة في عضويتها كل من: الناقد عبد الرحمن طنكول، الشاعر حسن نجمي، الشاعر نجيب خداري، الشاعر محمد بودويك، الناقد خالد بلقاسم، الشاعر محمد أهروبا.

الشاعر “براون” الذي عاصر الحرب العالمية الثانية وهو طفل صغير، يعتبر من رواد الكتابة الحديثة للشعر، دون أن يتنكر لروح التراث الشعري أو ينجر وراء حداثة مبتورة، وهو يعالج قضايا الإنسان والمجتمع والعالم بوعي نقدي وحس شعري أهلته للكتابة في أكثر من جنس شعري.

وحاز الشاعر على عدة جوائز عالمية، أبرزها جائزة “بوشنر” التي تمنحها الأكاديمية الألمانية للغة والشعر، وهي أهم جائزة أدبية في ألمانيا على الإطلاق، إضافة إلى الجائزة الوطنية التي كانت تمنحها ألمانيا الشرقية، وجائزة النقد الألمانية، وجائزة “ذاكرة شيللر”… وغيرهم.