مجتمع

أفيلال: 5 سدود كبرى جديدة بالشمال هذا العام بسعة 800 مليون متر مكعب

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، إن جهة طنجة تطوان الحسيمة ستتعزز بخمسة سدود كبرى تصل إلى 800 مليون متر مكعب، “وهو ما سيمكن من تأمين تزويد الجهة بالماء الصالح للشرب”.

وأضافت الوزيرة، في كلمة لها خلال أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الجمعة بتطوان، إن الأشغال جارية لبناء سدود مرتيل، وودار خروفة والخروب، في حين تم الانتهاء من أشغال إنجاز سد مولاي بوشتة، فيما ستعطى انطلاقة أشغال سد غيس خلال السنة الجارية.

وأشارت أفيلال، حسب ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه السدود ستمكن من تعبئة موارد مائية إضافية لتلبية حاجيات الجهة من الماء الصالح للشرب على المدى المتوسط والطويل، ومن سقي 22 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية، وفق تعبيرها.

وتدخل مشاريع السدود الخمسة، ضمن سياسة التخفيف من الآثار المرتبطة بعدم انتظام تساقط الأمطار، حسب الوزيرة، كاشفة عن تشكيل لجنة لليقظة تحت رئاسة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل تتبع الوضعية المائية على مستوى الجهة.

وأوضحت أفيلال، أن الحوض المائي “اللوكوس” عرف مؤخرا عجزا في التساقطات تراوح ما بين 46 و70 في المائة.

إلى ذلك، أكدت المتحدثة في اللقاء ذاته، أن الوزارة قامت بتعاون مع وكالة الحوض المائي اللوكوس، بإنجاز العديد من المشاريع لمواجهة الفيضانات، وذلك بغلاف مالي قدره 1.6 مليار درهم، وبرمجت أعمال للوقاية بمراكز تاركيست ووادي بوحجرة والجبهة وأزلا ووزان، فضلا عن تتبع أشغال تهيئة وادي مارتيل وبعض الأودية في إطار مشروع طنجة الكبرى.