سياسة

تصريحات الجبير الداعمة للحكم الذاتي تثير “البوليساريو”

ثارت ثائرة وزير خارجية ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية”، بعد تأكيد عادل الجبير، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، تأييد بلاده لمغربية الصحراء، وذلك خلال تصريح عقب الزيارة التي قادته إلى المغرب.

وادعى المسؤول بالبوليساريو، بأن تصريحات الجبير “تتناقض مع قرارات الشرعية الدولية، بدءا من الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سنة 1975، والذي أكد عدم وجود أية روابط سيادة بين الصحراء الغربية والمملكة المغربية”، حسب زعمه.

وأورد المتحدث، أن الوزير السعودي، الذي كان قد حضر القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي، بأديس ابابا، “لاحظ مباشرة، أن المملكة المغربية، هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي توجد خارج الاتحاد الإفريقي، وفي عزلة تامة نتيجة لاحتلالها اللاشرعي لأجزاء من الجمهورية الصحراوية” حسب ادعائه، مضيفا أن القادة الأفارقة أصدروا ما اعتبره “قرارا يدين العراقيل المغربية أمام المجهودات الأممية الرامية إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الإفريقي”.

وحاول المسؤول الانفصالي، الاستناد على “أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات ولوائح كل المنظمات الدولية”، التي قال إنها “كافية بأن تفند وتدين تصريحات وزير الخارجية السعودي، التي تؤيد الظلم وتسيء لسمعة بلاده ولا تساهم في إحلال السلام على أساس العدل والحق والقانون”.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير قد جدد دعم الرياض للمغرب في قضية الصحراء المغربية وللنموذج التنموي الذي اعتمده في تلك المناطق، مذكرا بموقف السعودية الداعم لقضية الصحراء المغربية، قائلا “موقفنا ثابت، ونحن ندعم مقترح المغرب بالحكم الذاتي لمنطقة الصحراء تحت سيادة المغرب”.

يُشار أن وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، ناقش رفقة وزير الخارجية السعودي، مسألة النموذج التنموي في المناطق الجنوبية المغربية، وتقديم ما يمكن أن تقدمه تلك المناطق من فرص استثمارية لرجال الأعمال السعوديين، وأوضح مزوار في تصريح صحفي بالمناسبة، بأنه تم الاتفاق على وضع الترتيبات بين المملكتين، لأجل تعزيز التشاور والتنسيق بين وزارتي خارجيتي المملكتين.