أخبار الساعة

الأونروا تقدم مساعدات نقدية لـ1842 عائلة فلسطينية لإعادة إعمار منازلها

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس الخميس عن تقديم مساعدات نقدية لـ1842 عائلة فلسطينية في قطاع غزة لإعادة إعمار منازلهم التي دمرت خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع صيف 2014، وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان “قامت الأونروا بتوزيع حوالى 1,7 مليون دولار أمريكي، منها 820 ألف دولار لإعادة الإعمار، 340 ألف دولار لإصلاح البيوت المتضررة بشكل بالغ”.

وأضاف البيان أن هذا التمويل سيصل إلى “ما مجموعه 1842 عائلة لاجئة في أنحاء مختلفة من قطاع غزة، وستتمكن العائلات من استلام هذه المساعدات النقدية عبر البنوك المحلية في الأسبوع المقبل”.

وأضاف البيان “يعتبر الإيواء الطارئ والذي يشتمل على دعم إصلاح المساكن وإعادة البناء وإيجاد حلول إيواء مؤقتة من أهم أولويات الأونروا”، حيث تبقى الوكالة ملتزمة بدعم العائلات المتضررة مع أن ذلك يتطلب تمويلا جديدا لمواصلة تقديم المساعدات ضمن برنامج المساعدات النقدية للإيواء”.

ومنذ انتهاء حرب غزة في غشت 2014 يقيم آلاف الفلسطينيين الذين تهدمت منازلهم في القصف الإسرائيلي في أماكن هشة.

وهدم الجيش الإسرائيلي في حرب 2014 كليا أو جزئيا أكثر من 120 ألف منزل ومبنى إضافة إلى تدمير هائل في البنية التحتية في القطاع.

وتسمح إسرائيل بإدخال كميات محدودة ومشروطة من مواد البناء إلى قطاع غزة، إلى جانب بطء في دفع أموال المساعدات التي تعهدت بها الدول المانحة لإعمار القطاع.

وتفرض إسرائيل منذ عشر سنوات حصارا بريا وبحريا وجويا مشددا على قطاع غزة الذي يسكنه نحو مليوني نسمة.