اقتصاد

المغرب يرخص لـ”إيكيا” السويدية لفتح أبوابها من جديد

أصدرت السلطات المغربية أمس الخميس، قرارا يقضي بالترخيص للشركة السويدية “إيكيا ” لإعادة فتح أبوابها، والعمل من جديد، بعدما كانت قد أصدرت قرارا بوقف أنشطتها بالمغرب.

وذكرت مجلة “تيل كيل”، أن الشركة حصلت على “شهادة المطابقة” من قبل السلطات المغربية، والتي كان غيابها سبب رسمي لإلغاء افتتاح متجر الأثاث السويدي، مضيفة أن اللجنة المسؤولة عن إصدار شهادة أجرت زيارة رصد للمخزن يوم قبل ذلك.

وأضافت المجلة، أن الشركة في حاجة فقط لموافقة الشركة الرئيسية، التي تدبر العلامة التجارية في العالم، لفتح المتجر، مشيرة أنه وحسب مصادر داخلية للمجلة، فافتتاح المتجر لا يعني نهاية أزمة “إيكيا”.

وكان بيان صادر عن وزارة الداخلية يوم الثلاثاء 29 شتنبر الماضي، قد ذكر أن السلطات منعت افتتاح متجر لشركة “إيكيا” لصناعة الأثاث والذي كان مقررا افتتاحه لعدم حصوله على ترخيص مطابقة.

كما كانت سلطات ولاية الدار البيضاء قد أصدرت بيانا تؤكد فيه أن الشركة لا تتوفر على شهادة المطابقة، التي تمنحها المصالح الإدارية المختصة، ولذلك أُلغي افتتاح المركز التجاري التابع للشركة، مشيرا إلى أن إعلان مسؤولي الشركة عن تاريخ جديد لافتتاح المتجر لا يلزم الإدارة المغربية في شيء، وإنما هو رهين أساسا بحصول الشركة السويدية على شهادة المطابقة.

يشار إلى أن وسائل إعلام وطنية ودولية كانت قد ربطت خبر منع السلطات المغربية شركة «إيكيا» من افتتاح أول فرع لها بالمملكة، ردا على مشروع الحكومة السويدية الذي يقضي بالاعتراف بما يسمى «الجمهورية الصحراوية الوهمية» (البوليساريو).