سياسة

الجيش المغربي ضمن أكثر الجيوش نفوذا في العالم

احتل الجيش المغربي الرتبة 49 من أصل 126 جيشا على المستوى العالمي، والسادسة إفريقيا، في ما يخص تصنيف الجيوش الأكثر نفوذا وقوة في العالم لعام 2016، وفق دراسة نشرها المعهد المتخصص في قضايا الدفاع، (GLOBAL FIREPOWER)، بداية فبراير الجاري.

وحافظ الجيش المغربي على نفس ترتيبه مقارنة مع سنة 2015، بينما حلت مصر في التربة 18 عالميا والجزائر في المرتبة 27، ثم جنوب إفريقيا ونيجيربا وإثيوبيا، في حين، حل الجيش التونسي في الرتبة 58.

وتقدر الميزانية المخصصة للقوات المسلحة الملكية بـ 3.4 مليار دولار، بوجود 1215 دبابة و 282 طائرة و121 سفينة حربية و195800 جندي، مع القدرة على حشد 150 ألف من جنود الاحتياط، كلها تضع الجيش المغربي من ضمن 50 جيشا الأكثر نفوذا في العالم.

وتتأسس معايير التصنيف على القوى العاملة في الجيوش، وحجم الترسانة العسكرية ومدى الاستعداد القتالي للجيش بشكل خاص.

كما يعتمد الترتيب على “مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة، وذلك على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة، في حين أن فريق الموقع لا يأخذ القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، لكنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.