مجتمع

الحقاوي: تم تمويل أزيد من 200 مشروع بقيمة 70 مليون درهم

قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، إن “عدد الجمعيات بلغ 864 جمعية، والتي أخضعت لعمليات الانتقاء المحلي والمركزي، أسفرت عن تمويل 201 مشروع، بتكلفة 70 مليون درهم، إذ تساهم الوزارة والوكالة الوطنية ب 34 مليون و377 ألف درهم”، مضيفة أن هذه السنة لها خاصية جديدة، إذ ستستخلص مبالغ الدعم من ميزانية وزارة التضامن وكذا وكالة التعاون الوطني، ووكالة التنمية الاجتماعية، مضيفة أن  تقول الوزيرة.

وذكرت الحقاوي، التي كانت تتحدث صباح اليوم الأربعاء، خلال حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع الجمعيات برسم سنة 2015، أن أهم الإضافات التي عرفتها عملية الشراكة، تتمثل في توسيع مجالات الدعم لتصل ل7 مجالات، منها دعم الوساطة الأسرية، دعم مراكز الاستماع والتوجيه لنساء ضحايا العنف، دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية الخاصة بالأشخاص في وضعية صعبة، دعم التنمية الاجتماعية في الأحياء المهمشة والفقيرة.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن من بين أهم الإضافات أيضا، “فتح المجال لوكالة التنمية الاجتماعية للانخراط في هذا المسلسل عبر منح صلاحيات إضافية، خاصة على المستوى الترابي من خلال تنظيم 80 لقاء و531 زيارة، إذ بلغ عدد المشاركين 2913 مشارك، منهم 1125 امرأة، بحضور يمثل 2220 جمعية، كما تم تخصيص المراكز التي تقدم خدمات الاستماع للمرأة والطفل في وضعية صعبة ووالوساطة الأسرية بدعم 3 سنوات عوض سنة واحدة” تضيف الوزيرة.

وأردفت الحقاوي، أن المشاريع المستفيدة تتوزع حسب المجالات، فبخصوص مراكز الاستماع والتوجيه لنساء ضحايا العنف همت 24 مشروع، مراكز الوساطة الأسرية 20 مشروع، الخدمة والمساعدة الاجتماعية للمسنين 13 مشروع، تنمية الأحياء المهمشة والفقيرة 60 مشروع، الإدماج الاجتماعي عبر التمكين الاجتماعي للنساء خاصة في المجال القروي 93 مشروعا.

وعرف اللقاء تقديم عرض حول حصيلة الإعلان عن طلب عروض مشاريع الجمعيات برسم سنة 2015، إذ شمل أهم المعايير التي اعتمدت للانتقاء، فمن حيث الجمعيات؛ فأهم المعايير تتمثل في مستوى دخل الجمعية، والحكامة الداخلية للجمعية، وقدرتها على تدبير المشروع، وكذا منجزاتها خلال السنوات الأخيرة، ثم توفرها على مقر لاحتضان المشروع.

أما من حيث المشاريع، فمعاييرها تتضمن احترام معايير مقاربة النوع، ووجود شركاء مؤسساتيين، واحترام البعد البيئي، وكذا ضمان استدامة المشروع.

وتم في الأخير التوقيع على اتفاقيات شراكة مع الجمعيات، إذ حضر التوقيع كل من وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، وعبد اللطيف بوعزة مدير وكالة التنمية الاجتماعية وكذا رؤساء 20 جمعية، للجمعيات التي تم انتقاؤها والتي تمثل جميع جهات المملكة.