أخبار الساعة

الموسيقار الملومي يحيي حفل جائزة الأركانة العالمية للشعر بالبيضاء

وقع اختيار منظمي جائزة الأركانة العالمية للشعر، المقرر منحها يوم السبت 13 فبراير الجاري بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، على الفنان إدريس الملومي، لإحياء الحفل الثقافي والشعري الذي سيتسلم خلاله الجائزة الشاعر الألماني فولكر براون.

وأفاد بلاغ لبيت الشعر بالمغرب، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، بأن اختيار بيت الشعر وشركائه للموسيقار الأكاديمي إدريس الملومي وفرقته لتقديم عرض فني تحت عنوان “مكان”، يعد “تقديرا لهذا الفنان المغربي الاستثنائي، الذي مافتئ يؤكد من خلال مؤلفاته الموسيقية، أنه أقوى وأنجح سفراء الموسيقى العالمية والراقية وطنيا ودوليا”.

وأوضح أن الملومي اشترك مع عدد كبير من الأسماء العالمية المنتشرة عبر القارات الخمس، من قبيل جوردي سافال وديباشيش باشاريا وألبون داخش وعمر بشير ومارسيل خليفة وآخرين، حيث حقق معهم مشاريع إبداعية، نالت اهتماما إعلاميا وفنيا بالغين، علاوة على تقديرات وجوائز عالمية.

وأشار المصدر إلى أن العرض الموسيقي “مكان” الذي سيستمتع به ضيوف حفل جائزة أركانة العالمية للشعر، عبارة عن لحظة إبداعية تعطي الكلمة للعود حين ينخرط في لعبة تجاذب مع آلات الدف، الطبلة، الزارب الإيراني، الرق وغيرها من الأدوات الموسيقية الأخرى.

وتابع البلاغ قائلا إن هذا العمل الموسيقي “يقترح حوارا فنيا بين العود المحمل بتوابل تاريخ منجزاته النغمية وإيقاعات منتمية لتلاوين جمالية إنسانية متعددة”.

من أهم الأعمال الصادرة للموسيقار الملومي أسطوانات “رقصة الروح” (فرنسا سنة 2005) و”ثلاثة ميمات” (بلجيكا سنة 2008) و”عين القلب” (فرنسا سنة 2013) و”مكان” (بلجيكا سنة 2014) الذي انتزع، كما الأسطوانات الأخرى، انتباه وتقدير الكتابات النقدية المتخصصة، كتوشيح (برافو) ببلجيكا و(توب تين) ببريطانيا و(فافوري) بإسبانيا و(فاآت تيليراما) بفرنسا وغيرها.