خارج الحدود

“رايتس ووتش” تطالب الانقلابي السيسي بإدانة تصريحات وزير العدل

طالبت المنظمة الحقوقية الدولية “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الإنسان اليوم الإثنين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى إدانة تصريحات وزيره في العدل أحمد الزند، الذي دعا إلى “قتل جماعي” للإخوان المسلمين.

وأشارت المنظمة في بيان لها، بأنها وجهت رسالة إلى الرئيس المصري، أكدت له فيها أنه “يتعين عليه إدانة تصريحات وزير العدل في حكومته، التي بدا أنها تدافع عن القتل الجماعي لأنصار الإخوان المسلمين”.

وأضافت بأن تهديد وزير العدل يعتبر “حقيقيا” بعد “قيام قوات الأمن المصرية، بالفعل، بقتل جماعي لأنصار الإخوان المسلمين، في حين أصدر قضاة أحكاما على مئات آخرين بالإعدام في قضايا جماعية، يعني أن تهديد وزير العدل أحمد الزند هو تهديد حقيقي”.

وشددت على أن تصريحات الزند تذكي “المناخ العام الذي يهيمن عليه بالفعل خطاب معاد للإخوان المسلمين يصدر عن مسؤولين رسميين ووجوه إعلامية بارزة”.

وكان وزير العدل المصري، في مقابلة أجرتها معه قناة “صدى البلد” الخاصة، في 28 يناير الماضي، قد صرح بأنه “لن تنطفئ نار قلبه، إلا إذا قتل عشرة آلاف من الإخوان”، مقابل “كل شهيد” سقط من رجال الأمن في الاعتداءات التي تشهدها مصر منذ إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليوز من العام 2013.

وخلفت تلك التصريحات، جدلا كبيرا خارج مصر وحتى داخلها، واتهامات وجهت له بتشويه سمعة البلاد، بل انتقد تلك التصريحات حتى موالون للنظام المصري، الذين رؤوا أنه أضر بالعدالة، خصوصا وأن التصريحات صدرت عن مسؤولها الأول.