مجتمع

فوسفاطيو خريبكة يعتصمون بعد غد بالدارالبيضاء ضد “التهميش والترهيب”

أعلنت نقابة عمال الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، عزمها تنظيم اعتصام لعمال الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، بعد غد الثلاثاء أمام الإدارة المركزية للمجمع الشريف للفوسفاط بالدار البيضاء.

واستنكرت النقابة المنضوية تحت لواء الاتىحاد المغربي للشغل، في بيان توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه ما أسمته “إدارة الفوسفاط في نهج سياسة التهميش والإقصاء والترهيب في حق العمال وتشديد الخناق عليهم داخل الأوراش وتجويع عائلاتهم وتماديها في ضرب الحقوق والحريات النقابية وإقدامها على نهج سياسة التوقيفات الانتقامية المتكررة في حق العمال بحجة تجديد صفقات العمل”.

وأفاد البيان ذاته، أن عمال الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة يواجهون ظروفا اجتماعية ومادية صعبة، في ظل غياب الاستقرار المهني، مشددة على حقهم في الإدماج. وطالبت بوضع حد للتوقيفات الانتقامية المتكررة للعاملات والعمال بحجة تجديد الصفقات، وتوسيع عملية الإدماج.

ودعت النقابة في بيانها إلى أن العمال سيخوضون إضرابا عن العمل لمدة 24 ساعة قابل للتمديد مصحوبا باعتصام رفقة العائلات وصيغ نضالية أخرى أمام الإدارة المركزية للفوسفاط بالدار البيضاء بعد غد الثلاثاء.

إلى ذلك، استنكرت نقابة عمال الوساطة ما وصفته بـ “الحياد السلبي للسلطة وعلى رأسها عامل إقليم خريبكة وتجاهل معاناة أزيد من 700 أجير وما يعيشونه وعائلاتهم من تجويع وتشريد”.

وسبق للإدارة العامة للمكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة، أن دعت إلى عقد حوار مع المضربين الاجتماعيين العاملين لديها، وذلك بعد إضراب دام ستة أشهر، وهو الأمر الذي استجاب له العمال قبل حوالي شهر قبل أن يعودوا لاحتجاج والتصعيد.