اقتصاد

بعد حملات واسعة، المغرب يرجع خدمة الوتساب والفايبر

بعد أن خاض عد من مستعملي خدمات الاتصال المجاني عبر الانترنيت، (الواتساب، والفايبر..) والتي شارك فيها أكثر من 200 موقع إلكتروني مغربي عبر حملة “Voip Down”، التي انطلقت منذ أسبوع، والتي جاءت للاحتجاج ضد قرار الوكالة الوطنية لتقنين الاتصال القاضي بحظر الاتصال عبر البرامج العاملة بنظام “VoIP”، لاسيما “Facetime” و”Whatsapp ” و”Viber” و”Skype” ، عادت هذه الخدمات للاشتغال مجددا بشكل مجاني.

وكان بلاغ للحملة توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، قد ذكر أن المبادرة التي قام بها تهدف إلى جمع أكبر عدد من المواقع الإلكترونية المغربية بخلاف توجهاتها واختصصاتها للاحتجاج حول هذا القرار، وذلك بوضع عداد يشير إلى عدد الأيام التي مضت منذ تطبيق المنع، على صفحات مواقعها.

وأضاف البلاغ، أن لائحة المواقع المشاركة تتضمن عشرات المواقع لشركات كبيرة وأخرى ناشئة مغربية مثل ( G enious.ma, j obFinder.ma )، إضافة إلى كم هائل من المدونات الشخصية و المواقع الإخبارية مثل( T h3Professional.com, W eLoveBuzz.com).

وأفاد البلاغ ذاته، أن مبادرة “Voip Down.com “، هي مبادرة مفتوحة المصدر قام بإنشائها المطور المغربي زكرياء الفاسي، ويسهر عليها مجموعة من المطورين المعلوماتيين المغاربة.

يذكر أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أشارت إلى أن قرار المنع،  ناتج عن الخسارة التي تلحق بالسوق الوطنية للاتصالات، فيما يخص رقم المعاملات، عبر استعمال خدمات مجانية للهاتف عبر بروطوكول الأنترنيت، حيث لا تستوفي جميع الشروط المتطلبة لكي تعد مطابقة للنصوص التنظيمية.