منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمال انتشار “زيكا” في الدول العربية
https://al3omk.com/133062.html

منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمال انتشار “زيكا” في الدول العربية

حذرت منظمة الصحة العالمية، في تقرير جديد لها، من انتقال فيروس “زيكا” إلى بعض الدول العربية، ما لم تتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لصده.

ومع تصاعد الأرقام المتعلقة بأعداد الإصابة بالفيروس في مناطق مختلفة من العالم، خصوصا في أمريكا اللاتينية، بدا أن العالم، بات أمام مواجهة حرب جديدية ضد هذا الفيروس المتفشي بطريقة سريعة مخلفا أكثر من مليون إصابة حتى الآن، حسب منظمة الصحة العالمية.

إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العالمية، بعدما تفشى فيروس “زيكا” في 24 دولة، ما أثار الكثير من الشكوك حول ارتفاع كبير في نسبة التشوهات الخلقية لدى المواليد الجدد، خاصة في أمريكا اللاتينية.

وبالنسبة للعالم العربي، قالت المنظمة بأن هناك سبع دول في الشرق الأوسط، وهي مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، باكستان وجيبوتي، في هذه الدول ينتشر “البعوض الزاعج” بسرعة، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا. إلا أنها أشارت أنه لحسن حظ هذه الدول العربية، أن انتشار الفيروس تزامن مع فصل الشتاء والطقس البارد، فالبعوض غالبا ما يتكاثر خلال فصلي الربيع والصيف.

وعن احتمالات انتشار الوباء في الدول العربية، تفترض المنظمة، أن مسافراً مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، تعرض للسعة بعوضة، فإنه في هذه الحالة تنتقل العدوى إلى البعوضة، وهي بدورها تنقل العدوى لأشخاص آخرين.

كما تطرح احتمالا آخر في هذا السياق، وهو ما يتعلق بالمياه الراكدة، والتي تعتبر موقعاً خصبا لتكاثر الأمراض والبعوض.