أخبار الساعة

اتفاقية تعاون بين جامعتين مغربيتين وجامعة إسبانية

تم أمس بداية الأسبوع ببلباو (شمال إسبانيا) التوقيع على اتفاقية للتعاون بين جامعتي محمد الخامس بالرباط وابن طفيل بالقنيطرة وجامعة بلاد الباسك شمال إسبانيا.

ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، سعيد أمزيز، ورئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، عز الدين الميداوي، ورئيس جامعة بلاد الباسك، ايناكي غواريزيليا.

ووافقت الجامعات الثلاث، بموجب هذه الاتفاقية، على التعاون في عدد من مجالات البحث، وتشجيع تنقل الطلبة والطاقمين الأكاديمي والإداري، والمساهمة المشتركة في مشاريع التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعلومات والمنشورات والبحوث.

واستقبلت جامعة محمد الخامس بالرباط خلال الموسم الدراسي 2014-2015، ما مجموعه 65 ألف طالب وطالبة، 80 بالمائة منهم موزعين على المؤسسات الخمس المفتوحة التابعة لهذه الجامعة. ويوجد بين هؤلاء الطلبة أزيد من 2000 أجنبي.

ويدرس بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حسب أحدث الأرقام، 42 ألف طالب وطالبة، ويوجد بها 553 مدرسا، و287 من أفراد الطاقم الإداري والتقني.

أما جامعة بلاد الباسك، التي تقع في بلباو، قتتألف من 32 كلية ومدرسة للتعليم العالي موزعة على هذه الجهة الواقعة شمال إسبانيا.