https://al3omk.com/133534.html

البيضاء تحتضن أول ملتقى دولي للناشرين

أعلن رئيس اتحاد الناشرين المغاربة عبد القادر الرتناني، أمس الأحد بالقاهرة، أن مدينة الدار البيضاء ستحتضن خلال الفترة ما بين 14 و17 فبراير المقبل أول ملتقى دولي لدور النشر.

وأضاف  الرتناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب المنعقدة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن ملتقى دور النشر، المنظم بمبادرة من اتحاد الناشرين المغاربة بتعاون مع وزارة الثقافة، وبدعم من سفارة فرنسا بالمغرب، سيعرف مشاركة دور للنشر من 18 بلدا يمثلون مجموعة من الدول العربية والإفريقية والأوربية.

وقال إن هذا الملتقى، الذي سيكون موعدا سنويا لالتقاء دور النشر على غرار الملتقى الذي تنظمه مدينة فرانكفورت الألمانية، سيركز بالأساس على مناقشة قضايا حقوق النشر ورعاية حقوق الناشرين، وذلك بحضور خبراء متخصصين في هذا المجال خاصة من فرنسا.

وعبر عبد القادر الرتناني، عن أمله في أن تكون مشاركة المغرب في الدورة المقبلة للجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب، فعالة حيث تحمل اقتراحات للنهوض بدور النشر العربية ، فضلا عن دراسة السبل لانتشار أكبر على مستوى السوق العربية للكتاب بالمغرب الذي يحظى بسمعة طيبة في الوطن العربي.

ويذكر أن المغرب يحظى بعضوية دائمة في المجلس الإداري لاتحاد الناشرين العرب، في شخص  عبد القادر الرتناني بصفته رئيسا لاتحاد الناشرين المغاربة.

ويضم كذلك الوفد المغربي المشارك في أشغال الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين العرب المنعقدة بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب، الناشر المغربي أحمد الصايغ، المرشح لعضوية المجلس الإداري للاتحاد.

ويتضمن جدول أعمال هذه الجعية العمومية، مناقشة تقرير لمجلش إدارة اتحاد الناشرين العرب، عن أعمال دورته السابعة في العام ( 2013- 2015)، وإقرار الميزانية المالية، وإبراء ذمة مجلس الإدارة للفترة ذاتها، وانتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد.