العمق الرياضي

غينيا تنضم إلى الكوت ديفوار ومالي والكونغو في المربع الذهبي لـ”الشان”

أكملت غينيا عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور نصف نهاية النسخة الرابعة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (رواندا 2016)، عقب تفوقها على نظيرها الزامبي 5-4 بالضربات الترجيحية في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الأحد، في روبافو برسم آخر مباراة عن دور ربع النهاية.

وانتهى الوقتان القانوني والإضافي لهذه المباراة بالتعادل بدون أهداف.

وكان المنتخب المالي قد تأهل في وقت سابق اليوم إلى دور نصف النهاية عقب فوزه على نظيره التونسي بهدفين سجلهما اليو ديانغ (د70 من ضربة جزاء) وعبدولاي ديارا (د 80)، مقابل هدف واحد وقعه التونسي محمد على منصر (د15).

وضرب منتخب غينيا موعدا في الدور المقبل، المقرر يوم الأربعاء المقبل، مع منتخب الكونغو الديموقراطية، الذي فاز أمس السبت على نظيره الرواندي 2-1، فيما سيواجه المنتخب المالي في دور نصف النهاية المقرر يوم الخميس المقبل نظيره الإيفواري، الفائز أمس على نظيره الكاميروني بثلاثية نظيفة.
وكان المنتخب الوطني المغربي، قد خرج مبكرا من البطولة، عقب هزيمته أمام منتخب الكوت ديفوار 1-0 في دور المجموعات، وتعادله مع الغابون 0-0، وانتصاره الساحق على البلد المنظم رواندا 4-1.

وتعتبر بطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين لكرة القدم بطولة حديثة تخص اللاعبين الذين ينشطون داخل قارة إفريقيا، وتنظمها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم كل عامين بين الدول الإفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الإفريقية للمحليين.

وقد انطلقت هذه البطولة سنة 2009، واستضافت كوت ديفوار نسختها الأولى وعاد لقبها لمنتخب الكونغو الديمقراطية، فيما استضافت السودان نسختها الثانية وفاز بلقبها منتخب تونس، أما النسخة الثالثة فاحتضنتها جنوب إفريقيا وفاز بلقبها منتخب ليبيا.