مجتمع

بعد التحقيق.. إيداع المتهمين بقتل الطالب عمر خالق بسجن الأوداية

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، بإيداع المعتقلين الـ 11 المتهمين بقتل الطالب عمر خالق الذي لقي حتفه الأربعاء الماضي متأثرا بجروحه، بعد إصابته في مواجهات بين فصيلين طلابيين بجامعة القاضي عياض، بسجن الأوداية نواحي مدينة مراكش.

ويتابع المتهمون الإحدى عشر الذين تم اعتقالهم مطلع الأسبوع الحالي، بتهم “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”، و”المشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد”، و”الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض”، و”الاحتلال غير القانوني لمؤسسة عمومية والتواجد بها بغرض التخطيط لعمل إجرامي”.

وسبق أن اعتقلت عناصر الشرطة القضائية بحر الأسبوع المنتهي، 15 طالبا أفرج عن أربعة منهم، فيما تم عرض 11 على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش، حيث أجرى التحقيق مع المعتقلين.

وشهدت جامعة القاضي عياض خلال الشهر الأخير عددا من المواجهات الطلابية بين “الحركة الثقافية الأمازيغية” من جهة، وطلبة من الأقاليم الجنوبية بصحبة فصيل “النهج الديمقراطي القاعدي” من جهة ثانية، أسفرت عن عدد من الإصابات في صفوف الطرفين إحداها خطيرة، كما أدت إلى مقتل الطالب عمر خالق المنتمي للفصيل “الأمازيغي”.

كما شهدت جامعة ابن زهر بأكادير مواجهات بين طلبة من مدينة بوجدور وآخرون من مدينة أسا، أدت إلى مقتل شاب يتابع دراسته بأحد المعاهد غير المحسوبة على الجامعة.