مجتمع

الصحة تؤكد خلو المغرب من فيروس “زيكا” وتدعو المسافرين للحذر

قالت وزارة الصحة، إنها لم تسجل أية حالة إصالة بفيروس “زيكا” بالمغرب، لافتة إلى أن احتمال انتشار هذا المرض ببلادنا يبقى ضئيلا، “إذ لم تثبت لحد الآن الدراسات الأنتمولوجية تواجد البعوض المسبب لهذا الداء بالمغرب”.

ودعت الوزارة في بيان لها، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، المسافرين المغاربة الذين ينوون السفر إلى البلدان الموبوءة، إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من لسعات البعوض، وذلك باستعمال المواد الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس تغطي معظم الجسم قدرالإمكان، مع النوم تحت شبكات الوقاية من البعوض وإبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة”.

وأشارت وزارة الوردي، إلى أنها اتخذت احتياطات استباقية لتفادي دخول الفيروس إلى المغرب، عبر “تعزيز نظام المراقبة الوبائية داخل المنظومة الصحية، من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة بهذا المرض قادمة من الدول الموبوءة، ودعم قدرات المختبرات الوطنية للصحة العامة، وكذا توفير المستلزمات الطبية اللازمة، مع تكثيف نظام المراقبة الوبائية والأنتمولوجية ببلادنا، وذلك “تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية”، يقول البلاغ.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت عن تطور وباء “فيروس زيكا” بشكل كبير، حيث بلغت عدد الدول التي سجلت بها حالات إصابة بهذا الداء 24 دولة، معظمها من دول أمريكا اللاتينية، كما أنه تم تسجيل بعض الحالات المستوردة المعزولة بكل من أوروبا وأمريكا الشمالية.