أخبار الساعة

نسر “إسرائيلي” يتجسس على لبنان

سكينة إسضار/ متدربة

أعلنت السلطة اللبنانية أن “إسرائيل” استعانت بطائر نسر للتجسس عليها واختراق أجوائها في الجنوب.

وقال أهالي منطقة “بنت جبيل”، جنوبي لبنان، إنهم عثروا على نسر يحلق في الأجواء، بحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم. ومن صور نشرها المصدر ذاته، يظهر النسر أنه كان يحمل جهاز تحديد مواقع “GPS” وبطاقة تعريف “إسرائيلية” “P98”.

وقال متحدث باسم السلطات البيئية والمحميات الطبيعية في “إسرائيل”، تالي تينيبوم، إن “النسر ابتعد 4 كم ودخل لبنان”، مشيرا إلى أن السلطات المعنية لم تكن تعلم بخبر القبض عليه. وعبر في تصريح له ورد بـ”هفنغتون بوست عربي” بمطالبة السلطات اللبنانية بالإفراج عنه.

وأشارت صحيفة “هآرتس” “الإسرائيلية”، إلى أن مشروعا بحثيا أقامه المختبر البيئي في إحدى جامعات القدس منذ 5 سنوات بالتعاون مع السلطات البيئية والمحميات الطبيعية، وذلك لمعرفة وجهات تحليق النسور وكيفية حصولها عن الغذاء، ولهذا الغرض زود الباحثون عشرات من النسور بأجهزة الـ”GPS”.

وذكرت الصحيفة أن النسر جاء ضمن مجموعة من النسور استوردتها “إسرائيل” من “قبرص” و”أرمينيا” ومنطقة “كاتالونيا”، وأودع في محمية “Galma” منذ شهر.

ويذكر أنه في عام 2013، أعلن حزب الله أنه اصطاد نسرا محملا بجهاز إرسال، وكانت لبنان قد اتهمت حينها “إسرائيل” بالتجسس عن طريق الطيور.