مجتمع

فريدوم هاوس تضع المغرب في خانة الدول الحرة جزئيا

أصدرت مؤسسة “فريدوم هاوس” الأمريكية تقريرا مفصلا عن وضع الديمقراطية عبر العالم لسنة 2016، حيث أكدت أن هناك تراجعا في الممارسة الديمقراطية في عدد من الدول، من بينها المغرب الذي صنفته من بين الدول الحرة جزئيا بمعدل 41 نقطة خلال سنة 2015.

واعتمدت المؤسسة في تصنيفها على مجموعة من المؤشرات، تتمثل في الحريات المدنية التي حصل فيها المغرب على معدل 4 نقاط، والحريات السياسية التي حصل فيها على 5 نقاط، أما على مستوى حرية الصحافة فاعتبرتها “فريدوم هاوس” غير موجودة، ثم حرية استخدام الإنترنت، حيث أكد التقرير أن المغرب يعرف حرية جزئية على مستوى استخدام هذه الأخيرة، مشيرا إلى أنه ومنذ سنة 2011 سجل المغرب مسارا سلبيا في مجال الحريات بالرغم من تحقيقه “حرية جزئية”.

وعزا التقرير تصنيف المغرب في خانة الدول الحرة جزئيا، إلى القمع الذي تمارسه الحكومة على الاحتجاجات، وكذا الاعتداءات على الناشطين، وفرض عقوبات طويلة على الصحافيين الذين يتعرضون لعقوبات سجينية.

وبالنسبة لباقي الدول فقد صنف التقرير كل من تركيا ومقدونيا وبنغلاديش والمالديف ضمن خانة الدول الحرة جزئيا، ثم أنغولا وروندا وطاجاكيستان واليمن في خانة الدول غير الحرة، فيما صنفت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهنغاريا والسيلفادور ضمن الدول الحرة.

يذكر أن تقرير مؤسسة “فريدوم هاوس”، الذي يعنى بالحقوق السياسية والحريات المدنية، قام بدراسة لـ195 بلدا خلال سنة 2015 والهدف هو تحديد الحقوق والحريات التي يتمتع بها الأفراد.