مجتمع

جامعتان مغربيتان ضمن أفضل الجامعات المغاربية

صنف موقع “Times Higher Education” البريطاني، كل من جامعة القاضي عياض بمراكش التي جاءت في المرتبة 14، وجامعة محمد الخامس بالرباط التي احتلت المرتبة 15، ضمن قائمة أفضل 15 جامعة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2016، فيما غابت الجامعات التونسية والجزائرية والليبية والموريتانية عن التصنيف.

وتصدرت جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية قائمة الترتيب، تلتها الجامعة الأمريكية بلبنان في المرتبة الثانية، ثم جامعة الملك سعود بالسعودية في المرتبة الثاثة، فجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الرابعة، أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب جامعة الإمارات العربية المتحدة، في حين احتلت جامعة قطر المرتبة السادسة.

وجاءت جامعة السلطان قابوس بعمان في المرتبة 7، تلتها الجامعة الأمريكية للشارقة بالإمارات في المرتبة 8، فيما احتلت جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيات المرتبة 9، أما جامعة قناة السويس بمصر فجاءت في المرتبة 10، ثم جامعة الإسكندرية في المرتبة 11، وجامعة القاهرة في المرتبة 12، ثم الجامعة الأردنية في المرتبة 13.

 يذكر أن جامعة القاضي عياض، تم تصنيفها سنة 2015 ضمن أفضل عشر جامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث احتلت المرتبة 50 من بين أزيد من 700 جامعة تنتمي للبلدان صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم (بريكس) والاقتصاديات الصاعدة.