مجتمع

رسميا.. المغرب يعلق استيراد الدواجن من فرنسا

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية عن تعليق المغرب استيراد الدواجن والمنتوجات المشتقة، من فرنسا بعد ظهور حالات شديدة الضراوة لمرض أنفلونزا الطيور بهذا البلد.

وقال المكتب في بلاغ له توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، أنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية لمنع انتقال مرض أنفلونزا الطيور إلى المغرب، حيث تم الاتفاق مع المصالح البيطرية بالدول المصدرة للدواجن على نمادج جديدة للشواهد الصحية التي تنص بالخصوص على إجراء تحاليل مخبرية، مع استيراد الكتاكيت من ضيعات تبعد عن بؤر المرض بمسافة لا تقل عن 100 كلم.

وأضاف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية في ذات البيان، أنه تم تسجيل حالات وفيات متفرقة في بعض ضيعات الدجاج بالمغرب، نتيجة فيروس من نوع أنفلونزا الطيور faiblement pathogén .

واعتبر المكتب أن هذا الفيروس المكتشف بالمغرب أقل خطورة بين أنواع فيروسات أنفلونزا الطيور، مضيفا أنه لا يشكل أي خطر على المستهلك مقارنة بالفيروسات التي ظهرت بفرنسا، ويسهل التحكم فيه بفضل الإجراءات الصحية العادية.

وأشار البلاغ إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية سيقوم بتنسيق مع المهنيين بوضع برنامج للمراقبة بخصوص الحالات التي ظهرت بالمغرب وذلك من خلال التتبع عن قرب للضيعات المصابة، وكذا مباشرة عملية التلقيح وتقوية الإجراءات الوقائية والنظافة.