مجتمع

دعوة لإبطال تعيينات بلمختار لمدراء الأكاديميات الجدد

وجه أحد أساتذة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس، مراسلة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، يطالبه بالتدخل لتصحيح التعيينات التي أقدم عليها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار في مناصب مدراء الأكاديميات الجهوية، معتبرا إياها “تعيينات باطلة”.

واعتبرت المراسلة، أن التعيينات التي قام بها بلمختار تعد مخالفة للدستور، موضحة أن الوزارة أعلنت التباري عن ثلاث أكاديميات فقط (أكادير ومراكش والبيضاء) ولم تعلن عن المناصب التسعة الأخرى.

واعتبر الأستاذ المذكور، أن تعيين مدراء الأكاديميات يدخل ضمن المناصب العليا حسب المرسوم 2-15-40، وليست تغييرا للإطار.

وأوضح المصدر ذاته، أن الوزير بلمختار ملزم باقتراح مترشحين لشغل هذه المناصب وعرض ملفاتهم على رئيس الحكومة الذي بدوره يجب أن يحيلهم على المجلس الحكومي للمداولات، “وهو ما يجعل تعيينات بلمختار الأخيرة مخالفة للدستور نظرا لانعدام شرط تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية والمساواة”.

وكان عبد الإله دحمان، نائب الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، قد انتقد الطريقة التي اعتدمتها وزارة التربية الوطنية في تعيين مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والتي كشفت عن أسمائهم جريدة “العمق المغربي”.

وقال دحمان، في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن مسؤولي وزارة بلمختار أساؤوا التعامل مع مرسوم التعيين في المناصب العليا وأفرغوه من محتواه الضامن لتكافؤ الفرص.

وأضاف المتحدث، أن فتح التباري لإسناد الأكاديميات، تم “بطريقة متحكم فيها وموجهة”، مشيرا إلى أن الوزارة فتحت التباري على ثلاث أكاديميات بعينها بمبرر التقاعد، كمراكش والبيضاء التي عينت مديرتها عاملا، “في حين أبقت الوزارة الوصية على تطوان رغم تقاعد مديرها”.