أخبار الساعة

صدور كتاب جديد عن “محمد الزرقطوني”

صدر حديثا بالدار البيضاء كتاب بعنوان “محمد الزرقطوني..قيم إنسانية صنعت فعل الشهادة” لأحمد الأبريزي.

والكتاب الذي صدر عن منشورات مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث عبارة عن عمل توثيقي جديد، اهتم فيه المؤلف بمقاربة قضايا مركزية في شخصية الشهيد محمد الزرقطوني.

ويشكل الكتاب الذي يقع في 127 صفحة من القطع المتوسطة إطلالة على مكونات شخصية الشهيد، الإنسان، الطفل، الابن، الأخ، الأب، الزوج، الصديق والجار.. وهي مكونات تعيد، حسب مقدمة الكتاب التي خطها أسامة الزكاري، عضو المكتب التنفيذي للمؤسسة، “تقييم صورة الرجل، حسب ما عاش حياته الحميمية، وحسب ما تفاعل من خلالها مع واقع محيطه الضيق”.

وأضاف الزكاري أن المؤلف “لم يركن إلى الكتابة السردية السهلة، المنتشية ببطولات الشهيد وبمبادراته، مما يمكن أن نقف على الكثير من تفاصيله فيما نشر حتى الآن، حول سيرة الزرقطوني، ولكنه تجاوز ذلك للكشف عن مكونات الخصب في شخصية الرجل داخل وسطه العائلي الضيق”.

ويمكن كتاب أحمد الأبريزي القارئ من سبر أغوار شخصية الزرقطوني، في جزئياتها الأسرية، وفي تقلبات تنشئتها الاجتماعية، وفي نزوعاتها نحو الانتظام داخل بنية الحياة الأسرية والاجتماعية العامة.

ويخلص المؤلف إلى أن “سيرة الشهيد العطرة تحمل أكثر من دلالة لبعدها الوطني والنضالي والاجتماعي والإنساني، فهي تذكر الأجيال على مر العصور بثورة الملك والشعب ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم وما شهدته البلاد من أحداث دامية انتهت بالنصر المؤزر، وعودة الملك الشرعي إلى بلاده ظافرا منتصرا بعد نفيه من وطنه”.

ويذكر أن أحمد الأبريزي أحد أقرباء الشهيد وأسرته عن قرب، بحكم الروابط العائلية التي جمعته به، مما أتاح له فرص الاطلاع على خبايا وأسرار ظلت منفلتة من بين متون الكتابات التدوينية.

والكتاب الذي يتكون من 13 فصلا، معزز بصور للراحل وبعض أفراد أسرته الصغيرة، وأخرى توثق للسياقات النضالية التي عايشها، ووثائق أخرى ورسائل.