أخبار الساعة

مهنيو الصحافة يوقعون على ميثاق للصحافة الرقمية

سكينة إسضار / متدربة

اتفق عدد من مهنيي الصحافة، على ميثاق طنجة لأخلاقيات الصحافة الرقمية، أمس الثلاثاء، خلال ورشة إعلامية لوزارة الاتصال بطنجة.

وحسب وثيقة الميثاق، توصلت”العمق المغربي” بنسخة منها، التزم المشاركون في دورة نظمتها المديرية الجهوية للاتصال “طنجة، تطوان، الحسيمة”، بالعمل على تقديم خدمة للجمهور، وذلك وفق المعايير المهنية والأخلاقية المتعارف عليها وطنيا وعالميا.

كما اتفق الموقعون على 11 نقطة، منها احترام الحياة الشخصية والامتناع عن التشهير والشتم والاتهامات الباطلة، وكذا احترام ذكاء الجمهور وعدم التحايل عليه بالعناوين أو صور “مضللة”، كما أشاروا إلى احترام الملكية الفكرية، وعدم اللجوء إلى النسخ واللصق. وأيضا الضوابط اللغوية والتحريرية في المادة الصحفية.

بالإضافة إلى هذا، أقر المشاركون بالتمييز بين الوقائع والتعليق، والخبر والرأي، وبين العمل الصحفي والإشهار. واتفقوا على حماية الأطفال والقاصرين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم التمييز بأي شكل من الأشكال بين الجنسين، وكذلك تجنب الأحكام المسبقة.

يذكر أن الموقعون على ميثاق “الصحافة الرقمية” كانوا من المشاركين في ورشة التفكير والعمل، حول موضوع “استراتيجية العمل الصحفي الرقمي وسياق التنافس: التنظيم والإنتاج والأخلاقيات”، والتي نظمتها وزارة الاتصال يومي 25 و26 من الشهر الجاري، ببيت الصحافة بطنجة.