مجتمع

تقرير: المغرب في الرتبة 88 من أصل 167 دولة الأكثر فسادا في العالم

حل المغرب إلى جانب كل من الجزائر ومصر في المرتبة 88 من بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا في العالم وذلك حسب تقرير حديث أنجزته منظمة الشفافية العالمية.

ولوحظ من خلال هذا التقرير، أن الدول التي تعيش نزاعات واضطرابات وتحكمها أنظمة ديكتاتورية، هي من بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا في العالم.

وبحسب التقرير حلت دول عربية عدة بين الدول الأكثر فسادا، حيث جاءت الصومال في المركز الأخير، باحتلالها للمركز 167، متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية، متبوعة بأفغانستان ثم السودان في المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة جنوب السودان في المركز163.

وحلت قبلها دول عربية أخرى، وهي العراق وليبيا في المركز 161، ثم اليمن وسوريا في المركز 154، وهي الدول التي تعاني نزاعات متعددة وانتشار عناصر تنظيم داعش واقتتال داخلي.

وكان وضع جزر القمر أفضل قليلا من هذه الدول بإحلالها المركز 136، بينما حلت دولة لبنان في المركز 123، وموريتانيا في المركز 112 بين الدول التي تعاني من الفساد في العالم.

وبعد المغرب والجزائر ومصر في المركز 88، حلت تونس في المركز 76، ثم سلطنة عمان في المركز 60، بينما جاءت الكويت في المركز 55 والبحرين 50 والسعودية 48 والأردن 45 والإمارات 23 وقطر 22، والدولتان الأخيرتان من بين الدول المتقدمة على سلم الشفافية والأقل فسادا.

أما بخصوص الدول الأكثر شفافية والأقل فسادا أو تكاد تخلو منه، فهي الدنمارك التي حلت أولا، وتبعتها فنلندا في المركز الثاني والسويد ثالثة، ثم نيوزيلندا في المركز الرابع، وهولندا خامسة والنرويج سادسة، وتلتها سويسرا وسنغافورة وكندا وألمانيا في هذا الترتيب.

وبحسب نفس تقرير منظمة الشفافية العالمية، فإن أكثر من 6 مليارات نسمة يعيشون في الدول التي يتفشى فيها الفساد وتعيش نزاعات داخلية.