وجهة نظر

طقوس طلب الغيث ورمزية “تلغنجا” بالجنوب الشرقي

لا مراء أن الطقوس والاحتفالات لها رمزية مهمة في نفوس أهل الجنوب الشرقي للمملكة المغربية، إلا أنها وللأسف لم تحظ باهتمام الباحثين والدارسين في مجال التراث والتقاليد، اللهم قلة قليلة من أولئك الذين يدركون أهمية الثقافات والعادات في بناء قيم الشعوب وحضاراتهم، والذين يتفضلون بأبحاث متواضعة لا تسمن ولا تغني من جوع، الشيء الذي جعل من بعض المظاهر الثقافية عرضة للاندثار و الضياع شأنها في ذلك شأن طقس طلب الغيث أو الاستمطار.

لقد ارتبطت حياة أهل الجنوب الشرقي ارتباطا وثيقا بالأنشطة الفلاحية والزراعية، إذ كانوا يعيشون – ومازال البعض اليوم- على ما تجود به الأرض من خضروات، وقطاني، وفواكه وأعشاب للبهائم كالتمر، والزيتون، والقمح، والشعير والذرى والفصْفصَة…الخ.

لذلك كان الماء ولا يزال ذا أهمية بالغة في استمرار الحياة بمناطق الجنوب. ولما كانت المياه الجوفية نادرة إن لم نقل شبه منعدمة بهذه المنطقة بسبب عوامل بيئية و مناخية، بات الفلاحون يعتمدون كثيرا على أمطار السماء لسقي الأشجار واستنبات المزروعات.

لكن عندما تمسِك السماء خيراتها وتطول مدة الجفاف يقيم أهل الجنوب الشرقي – كما في المناطق المغربية الأخرى- صلاة الاستسقاء على الطريقة الإسلامية متذللين للإله الواحد الأحد قصد المن عليهم بالغيث الذي هو سبيل بقاءهم وسر وجودهم على الحياة. أما النساء فترى الكثيرات منهن يتوسلن بأضرحة الأولياء و الصالحين، بل منهن من لازلن يمارسن طقوسا أخرى تعود إلى العصر التاريخي القديم كما هو الشأن بالنسبة لطقس “تلغنجا” الذي بدأ يأخذ طريقه نحو الاندثار.

و”تلغنجا” هي كلمة أمازيغية تعني صاحبة المغرفة، وهو طقس يتم على شكل موكب احتفالي تقوده النساء ويتبعه الأطفال في أزقة القصور والدواوير وصولا إلى أحد الأضرحة، فإن لم يكن هناك ضريح فيتوقفن أمام باب المسجد. وغالبا ما ينتخبون السيدة الكبيرة في القصر لتحمل رمز “تلغنجا” وهو مجسم يُصنع بواسطة قصبة خضراء وفي أعلاها تعقد “ملعقة كبيرة” (أغنجا) مزينة بثياب مزركشة الألوان بالقماش والحلي والورود ، فيتبع الكل “عروس المطر” وهم ينشدون على طول الطريق بشكل جماعي عدة أناشيد وعبارات مُرَنمة. وفي هذا الصدد يمكن التمييز بين عدة أشعار متباينة ومختلفة حسب ثقافة كل منطقة على حدة، فنجد القصور الأمازيغية تتغنى بأنشودة مشهورة نترجمها كالأتي :

” أيتها تلغجنجا.. نناشدك مناجاة الله

ونحن سندعو الأولياء والصاحلين

نطلب من الله أن يغيثنا جميعا”

أما القصور والدواوير التي تنحدر من أصول عربية فتنشد مثلا الأنشودة المشهورة في كل مناطق المغرب :

«تاغنجة.. تاغنجة.. يا ربي تصب الشتا»، وأيضا «السبولة عطشانة غيتها يا مولانا..»،

وتجدر الإشارة هنا إلى أن “تلغنجا” هو طقس أمازيغي الأصل ارتبطت ممارسته قبل دخول الإسلام، انتقل عبر فترات تاريخية من الزمن إلى باقي الثقافات الأخرى، وخاصة الثقافة العربية منها. لكن هذا الطقس تأثر كثيرا بالدين الإسلامي فأدخلت عليه بعض الأذكار والأدعية.

أما أصل طقس “تلغنجا” فهو يعود إلى فترة العصر الوثني، وهو يروم تهييج إله الماء “أمون” تحت دافع الرغبة الجنسية الذي لا يُمطر إلا في حالة هيجان جنسي. لذلك يتم صنع تمثال عروس جميلة بلباس نسوي فاتن قصد التحرش بهذا الإله الأسطوري. كما يرجى من “تلغنجا” أيضا الطواف على بيوت السكان لجمع هدايا “عروس المطر” من حبوب وشعير وأطعمة مختلفة. في السابق كان يُجمع بكل الطعام و يلقى به في قعر الوادي كقربان يُتقرب به للاستجابة لطلب الاستمطار، لكن بعد ذلك أضحى الناس يحَضرون من هذا الطعام وليمة غذاء على شكل صدقة لفائدة كل أهل القصر ليجتمعوا و يتضرعوا إلى الله ليغيثهم بالمطر.